الرئيسية / حلقات دراسية / المليار دولار، خلف الباب / الحلقة العاشرة: استثمار الاموال.. بين الأصول والاستحقاقات 10/21

الحلقة العاشرة: استثمار الاموال.. بين الأصول والاستحقاقات 10/21

تحدثنا في وقت سابق عن استثمار الاموال بطريقة خاطئة عن طريق شراء منزل العمر! وتكلمنا عن الطرق المختلفة التي يعتمدها الناس عند استثمار الاموال في العقارات، وكيف يكون استثمار الاموال في شراء العقارات دينًا أكثر منه ملكًا، وكيف يعمل الشاري موظفًا لدى جهات ثلاث: الدولة في وظيفته، والمصرف، والدولة في دفع الضرائب!

بالمناسبة، إمرار قوانين الضرائب اعتمد منذ عشرات السنين على قصة روبن هود، (مبدأ الأخذ من الغني لإعطاء الفقير)، وتلك كانت الحجّة الوحيدة المقبولة لتمرير قوانين الضرائب، حجّة ترضى بها الشعوب، كما حصل في الولايات المتحدة مثلاً، بعد أن كانت تُرفَض مشاريع القوانين المماثلة في الإستفتاءات الشعبية لعقود طويلة.

يطول الشرح في هذا المجال، وعن كيفية إنشاء الشركات بغية التهرّب من الضرائب، وفئات الشركات المختلفة، وحول كل منها وما يتناسب مع أنواع أعمال استثمار الاموال بشكل محدد لا مجال للدخول في تفاصيلها الآن، لكن يمكننا إيجاز الفرق بين الأفراد والمؤسسات بشكل سريع و”مُبسَّط”.

فالأفراد من موظفين وأصحاب مهن حرة، يحصلون على المال من رواتب أو مداخيل، ثم يدفعون الضرائب منها وينفقون ما تبقى لهم، أما أصحاب رؤوس الأموال والشركات، فيحصلون على المال، ينفقون منه ما يشاؤون، ثم يدفعون الضرائب على ما تبقّى معهم!

استثمار الاموال في شراء العقار نقدًا!

مثلٌ أخيرٌ في ما يخصّ المنزل واستثمار الاموال به، هو في حال تمّ شراؤه نقداً! نحن نتكلم دائماً عن أصحاب الدخل المحدود والطبقة المتوسطة، والذين غالباً ما يكونون قد قاموا بجمع وتوفير ثمن هذا المنزل خلال فترة غير قصيرة من حياتهم العملية، فيقومون باستثمار الاموال التي جمعوها، في شراء المسكن بدلاً من توظيفه بشكل يؤمّن لهم أقساط قرض سكني، خوفاً من خسارة هذا المال في عمل ما أو في استثمار الأموال بشكل خاطئ، وذلك بالإضافة لحاجتهم للشعور بالأمان عبر امتلاك المسكن الخاص بهم.

 في جميع الأحوال ستكون النفقات أعلى من المدخول، بشكل لا يسمح لنا باستثمار الاموال في خانة الأصول ولا يزيد دخلنا. خانة الأصول كلما أدخلنا فيها دولاراً يصبح “موظّفاً” لدينا وعليه أن يعمل جاهداً عَنّا ليُنتج لنا المال! وهذه هي الطريقة الصحيحة في استثمار الاموال.

كيف يستثمر الأثرياء أموالهم؟ كيف نحدد مفهوم الثراء؟ وماهو الفرق بين الأثرياء وغيرهم؟ تابعوا معنا ضمن سلسلة: “المليار دولار خلف الباب” المزيد عن استثمار الاموال عند الأثرياء، كما ناقشناها عند عامة الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares