أمل دنقل
أمل دنقل

أمل دنقل… شاعر الصعيد

أمل دنقل شاعر مصري مشهور، تميز بتنظيمه للعديد من القصائد العمودية ذات الطابع العربي الأصيل، كتب العديد من قصائد الحزن، وقد استغل العديد من المناسبات ليفصح فيها عن مشاعره العميقة اتجاه ما يجري، بدأ بإصدار دواوينه في وقت متأخر من حياته وذلك لأنه عمل في بداية شبابه لكسب قوته اليومي، وقد توفي عام 1983 عن عمر ناهز الثالثة والأربعين.

2add

ما هي أبرز المواقف في حياة أمل دنقل المهنية؟

ولد أمل دنقل عام 1940 في قرية القلعة بمحافظة قنا في الصعيد مصر، والده من أحد علماء ومشايخ الأزهر، هذا الي أعطي أمل دنقل الدافع لكي يتخصص بنوع معين من القصائد، خاصة وأنه قد فقد والده وهو مازال طفلا، مما ساهم في إكساب عاطفة الحزن على أغلب قصائده وقد سماه والده باسم أمل لأنه ولد بالتزامن مع حصوله على الإجازة العالمية من الأزهر.

أبدع أمل دنقل في كتابة الشعر العمودي، فهو قد ورث عن البه حبه للشعر والأدب، ومن ناحية أخرى ورث عنه آلاف مؤلفة من كتب الفقه والتفسير والتراث العربي، وفي عام 1958 انتقل أمل دنقل للعيش والدراسة في القاهرة، التحق مباشرة بكلية الآداب، لكن ذلك لن يستمر طويلا فقد كان بحاجة إلى المال، لذا ترك الكلية من أجل العمل.

توظف أمل دنقل في العديد من الوظائف الحكومية بما فيها، جمارك السويس والإسكندرية، ولكن كان دائما ما يغادر عمله في سبيل شعره، وقد تميزأمل دنقل بأسلوب شعري متجدد، فقد اقتبس العديد من أشعاره أو بمعنى أدق استوحاها من التراث العربي القديم، خلافا مع السائد في ذلك الزمن.

أصدر أمل دنقل أول ديوان له عام 1969 تحت عنوان “البكاء بين يدي زرقاء اليمامة” والذي يتحدث عن نكسة حزيران عام 1967، وفي عام 1971 نشر ديوان آخر له من بيروت باسم ” تعليق على ما حدث” بالإضافة إلى ديوان مقتل القمر، وديوان العهد الآتي، حتى جاءت قصيدته التي كانت سببا في تناحره مع السلطات المصرية ” لا تصالح” ناشد فيها دنقل وقتها الرئيس المصري محمد أنور السادات من أجل عدم عقده السلام مع اسرائيل، وقد انتشرت تلك القصيدة بشكل كبير، لدرجة أنها كانت تلقي في العديد من المظاهرات.

في عام 1983 أصدر أمل دنقل ديوانه الخامس باسم ” أوراق الغرفة 8″ وقد جاء في الديوان قصيدة ” الجنوبي” التي تحدث فيها عن بلده الصعيد وأهلها الطيبين، كما له ديوان آخر تحت عنوان ” أقوال جديدة عن حرب بسوس”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares