الرئيسية / المدونة / المشاهير في الثقافة والفنون / المشاهير في الرسم والتصوير / أندرياس غوركسي Andreas Gursky ….. صوره الأغلى في العالم
أندرياس غوركسي
أندرياس غوركسي

أندرياس غوركسي Andreas Gursky ….. صوره الأغلى في العالم

أندرياس غورسكي Andreas Gursky مصور ألماني، يعشق تصوير الطبيعة والعمارة، وهو خبير في عملية تجميع الصور بطريقة بانورامية مدهشة، حققت صوره مبيعات بملايين الدولارات، وله سجل حافل من الصور المنتشرة في متاحف أوروبا وأمريكا.

أندرياس غوركسي
أندرياس غوركسي

ما هي أبرز المراحل في حياة أندرياس غورسكي المهنية؟

ولد أندرياس غورسكي في لايبسغ شرق ألمانيا عام 1955، نشأ متنقلا مع عائلته ضمن مدن عديدة في ألمانيا، وقد استقروا في نهاية المطاف في دوسلدورف، وقد تخصص في الاتصالات البصرية. تخرج أندرياس غورسكي من الجامعة عام 1981، ليتدرب ويتتلمذ حوالي ستة أعوام على يدي بيرند بيشر، وليكون عضوا في فريقه المعروف والمميز في التصوير الفوتوغرافي، وقد انتهج غورسكي ذات نهج معلمه، في تصوير عمارة وطبيعة بلده ضمن نطاق واسع .

قبل التسعينيات لم يتلاعب أندرياس غورسكي بالصور التي يلتقطها، وفي السنوات التي تلت، كان غورسكي صريحا حول اعتماده على أجهزة الكمبيوتر لتعديل وتحسين صوره، وخلق مساحات أكبر من الموضوعات التي تم تصويرها، ليجعل منها صورا بانورامية، مفصلة بدقة متناهية، ودون أن تفقد أي من جاذبيتها، وكأنها تشبه لوحة من لوحات الطبيعة في القرن التاسع عشر .

صور أندرياس غورسكي العمارة من عدة جهات، إما عامودياً أو أفقياً، تشمل كلا من المركز والأطراف، والتي هي عادة بعيدة المنال بصريا، من الواجهات إلى ردهات المكاتب، وأسواق البورصة العالمية، كما فعل في تصويره بورصة الكويت، وحينما عرض غورسكي أعماله وصوره في متحف نيويورك للفن الحديث، تم وصفه بأنه عبارة عن فن راق، ويحتوي على القليل من التلاعب والتعديل لكن التصوير الفوتوغرافي له واضح ومباشر .

أقام أندرياس غورسكي أول معارضه في ألمانيا عام 1985، وعرض بعد ذلك في جميع أنحاء أوروبا، وقد عقد أول معرض منفرد له في غاليري جون آند سكوتي في كولونيا عام 1988، كما أقام أول معرض منفرد له في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998، كان ذلك في متحف ميلوكي للفنون، كما نظم معرضا في متحف الفن الحديث في نيويورك عام 2001، إضافة إلى معارض أخرى في مركز بومبيدو في باريس ومتحف الفن المعاصر في شيكاغو، ومعرض الفنون في ستوكهولم، ومتحف الفن بازل، سويسرا، كذلك متحف اسطنبول للفن الحديث، ومتحف الشارقة للفنون، معرض فيكتوريا الوطني في ملبورن، ومؤسسة ايكاترينا في موسكو عام 2008، وغيرها الكثير من المعارض.

معظم صور أندرياس غورسكي تأتي في ست إصدارات مع اثنتين من الإصدارات النظامية المحدودة، واعتبارا من عام 2011، حمل غورسكي رقما قياسيا جديدا لأعلى سعر يدفع في مزاد للحصول على صورة فوتوغرافية واحدة، وهي صورته لنهر الراين، وقد دفع فيها حوالي 4.5 مليون دولار.

Shares