الياس الرحباني …ملحن الأجيال

الياس الرحباني موسيقي وملحن لبناني، اشتهر بتلحينه الكثير من الأغاني اللبنانية العريقة، والتي غناها أبرز وأشهر مطربي لبنان من الجيلين الثاني والثالث، وقد تميزت ألحانه بعذوبتها وأصالتها، رغم أنه تتلمذ على الموسيقى الغربية.

الياس الرحباني
الياس الرحباني

ما هي أبرز ألحان الياس الرحباني؟

ولد الياس الرحباني في شمال بيروت عام 1938، نشأ وترعرع في قرية إنطلياس، أراد أن يحترف فنون الموسيقى أسوة بأخويه عاصي الرحباني ومنصور الرحباني الذين أبدعا في المسارح الغنائية، لذا تعلم الموسيقى ودرسها في المعهد الوطني، كما انضم لاحقا إلى الأكاديمية اللبنانية للموسيقى، تخرج منها عام 1958، وقد أشرف على تعليمه عدد من أساتذة الموسيقى الغربيين.

بداية عمل الياس الرحباني كانت في إذاعة لندن، وقد انتقل إلى إذاعة لبنان وتخصص في قسم الاستشارة الفنية، استمر في التلفزيون اللبناني حتى أوائل السبعينيات، كما عمل في الإنتاج الموسيقى لعدد كبير من الشركات الخاصة، من أوائل الأغاني التي لحنها هي أغنية ما أحلاها، والتي أداها المطرب اللبناني نصري شمس الدين.

لحن الياس الرحباني العديد من الأغاني الجبلية وقصائد الحب، والتي استمدها جميعها من البيئة اللبنانية منها، على دلعونا، كنا على الطاحون، كان زمان، قتلوني عيونا السود، يا طير الوروار، كما كتب الياس الرحباني ولحن العديد من الأغاني لفيروز، التي تربطه معها علاقة نسب، كونها زوجة أخيه عاصي الرحباني، مثل أغنية يا جبل الشيخ، البوسطة، وحدن ، بالإضافة إلى أغنية قديش كان في ناس، وأغنية كيف كانت، وأغنية مش كاين هيك تكون، كذلك أغنية سلملي عليه المفضلة لدى جماهير فيروز.

كذلك لحن الياس الرحباني العديد من أغاني صباح مثل أغنية كيف حالك يا أسمر، وشفتو بالقناطر وياهلى يابا، كذلك غنى له وديع الصافي وملحم بركات، إضافة إلى تعاونه مع العديد من مغني الجيل الحديث أمثال جوليا بطرس وماجدة الرومي. لحن الياس الرحباني عدة مقطوعات كلاسيكية على البيانو منها معشوق، أنت حياتي، معزوفة ضوء القمر، عندما يذهب الحب، لا تقولي وداعا و مقطوعة ليلة لامعة.

حاز الياس الرحباني على أول جائزة له عام 1964، وذلك خلال مسابقة شبابية في الموسيقى الكلاسيكية، كما نال جائزة عن مقطوعته La Guerre Est Finie في مهرجان أثينا عام 1970، وهو حائز على الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية في إسبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares