الرئيسية / حلقات دراسية / مفاهيم الاستثمار الذهبية / الحلقة الأولى: باريتو وقاعدة 80/20 في عالم المال
باريتو وقاعدة 80/20

الحلقة الأولى: باريتو وقاعدة 80/20 في عالم المال

لا أعرف كم شخصاً منكم قد سمع بالمهندس “فيلفريدو باريتو Vilfredo Pareto” (باريس 15 تموز/يوليو 1848 – جنيف 19 آب/أغسطس 1923)، هو عالم الإقتصاد والإجتماع الإيطالي الشهير صاحب نظريات عديدة في علم الإقتصاد والإدارة منها أمثلية باريتو وأفضلية باريتو، وله مدرج إحصائي عرف باسم مخطط باريتو وكذلك توزيع باريتو الاحتمالي، لكن ما يعنينا اليوم هو مبدأ باريتو الشهير والمعروف بقاعدة 80/20 في علم الإدارة، وهو قائم على فكرة أن %80 من نجاحنا هو نتيجة %20 من مجهودنا، وعرف أيضًا باسم “مبدأ الجهد الأدنى” “The Principle of Least Effort”.

باريتو وقاعدة 80/20
باريتو وقاعدة 80/20

هل تطبق قاعدة باريتو 80/20 في عالم المال؟

الخبير المالي “روبرت كيوزاكي” (وهو بالمناسبة مستشار مالي للرئيس الأميركي باراك أوباما حاليًا) والذي سبق أن تحدثنا عنه كثيرًا وعن نظرياته الاقتصادية، يوافق في كتابه “دليل الاستثمار Guide to Investing” على قاعدة باريتو 80/20 في جميع مجالات النجاح، إلَّا أن في مجال المال لديه قناعة بأن القاعدة تغدو 90/10، والتي تعني أن %10 من الأفراد يستحوذون على %90 من الأموال.

باريتو وقاعدة 80/20
باريتو وقاعدة 80/20

وقد نشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية “The Wall Street Journal” منذ أكثر من خمسة عشر عامًا، في عددها الصادر بتاريخ 13 أيلول/سبتمبر 1999 مقالاً يدعم هذا الرأي، وورد فيه:

“على الرغم من الحديث عن إتاحة صناديق الاستثمار المشتركة لعامة الناس، وبالرغم من النصائح التي يقدمها مصفّفو الشعر وماسحو الأحذية في ما يخص الاستثمارات، إلا إن سوق المال يظل في حوزة صفوةٍ قليلة، فطبقًا للاقتصادي “إدوارد وولف” أستاذ الاقتصاد بجامعة نيويورك، فإن %43.3 فقط من أرباب الأسر كانوا يمتلكون أسهمًا عام 1997، وحتى من بين هؤلاء، نجد أن معظمهم ذوو أسهم محدودة، أما نسبة %90 من الأسهم فقد كانت من نصيب أغنى %10 من أصحاب محافظ الأوراق المالية، فنسبة العشرة بالمئة الأكثر ثراءً استحوذت على ما يقارب %73 من القيمة الصافية للبلاد عام 1997 بخلاف الوضع عام 1973 حيث كانت النسبة %68.”

يرى كيوزاكي أنه رغم إقبال أعدادٍ كبيرة على الاستثمار اليوم، فإن ثروات الأثرياء تزداد وبالتالي فإن قاعدة 90/10 هي صحيحة، حيث أن %10 من البشرية تحتكم على %90 من المال في العالم، ويشير إلى أن في عالم صناعة السينما والأفلام %10 من الممثلين المشاهير يجنون %90 من المال، ولاحظ أن %10 من مشاهير الرياضيين أيضًا يجنون %90 من المال، وكذلك يفعل %10 من مشاهير الموسيقيين.

قاعدة 10/90 نفسها تُطبَّق في عالم الاستثمار، ولهذا السبب جاءت نصيحة كيوزاكي في كتابه المشار إليه أعلاه، كجوابٍ على سؤال: “ما هي النصيحة التي تقدمها إلى المستثمر العادي أو متوسط المستوى”؟ فكان جوابه: “ألا يكون عاديًا”!

نودّ في هذا القسم من موقع المشاهير أن نستعرض وإياكم كيفية حصول %10 من المستثمرين في العالم على %90 من الثروة، والعمل معكم لاحقًا بما يشبه “ورشة عمل” متخصصة وعملية من خلال العديد من “البرامج التدريبة” على بعض النظم والدراسات حول كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وتوظيفها في مساعدة الطامحين للقيام بالأمر عينه. هذه المعلومات يجب أن تكون مفيدة بغضّ النظر إذا كنتَ تملك القليل من المال للاستثمار أو الكثير منه، بغضّ النظر إذا كنت تعرف القليل عن الاستثمار أو الكثير حول هذا الموضوع، وبالمناسبة إن هذه المعلومات منقولة عن أهم المراجع والباحثين في العالم وتتناول أحدث الدراسات في هذا المجال إلا أننا نحاول جمعها وترجمتها وترتيبها. وعلى الرغم من كون هذا الموضوع غايةً في التعقيد، نرجو أن نتمكن من صياغتها بلغة بسيطة قدر المستطاع لتكون في متناول الجميع.

نتناول في هذا القسم كُتباً ودراساتٍ كُتبت خصيصاً لكل مهتمٍّ يودّ أن يكون “مستثمرًا مطّلعًا بشكل أفضل وأوسع”، بغض النظر عن حجم المبلغ الذي يملكه، وقد تثير الدهشة في الكثير من الأحيان لاحتوائها على الوقائع والحقائق التي يجب أن تعرفوها وليس الوقائع التي تودّون أن تسمعوها، وهناك فرق كبير بين الأمرين، ولذلك قد تبدو بعض تلك المعلومات مناقضة لكل ما قد عرفتموه سابقًا.

من أجل أن تكون البداية صحيحة وسليمة، وقبل أن نغوص في عالم المال والأعمال والاستثمار، علينا أن نحدّد أولًا مفهوم الاستثمار وأن نصوِّب بعض الأخطاء الشائعة حوله وحول تعريفاته، وأن نحدّد بعض البديهيات والمسَلَّمات في هذا الشأن، ومنها تعريف قاعدة باريتو في عالم المال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares