برج الدوحة
برج الدوحة

برج الدوحة للمعماري جان نوفيل

برج الدوحة أو المعروف سابقاً باسم برج قطر، يعود ملكه إلى الشيخ سعود بن محمد آل ثاني، تم تصميمه من قبل المعماري الفرنسي جان نوفيل Jean Nouvel،وذلك بناء على تصميم قدمه سنة 2004، انتهت كافة أعمال البناء فيه سنة 2012.

جون نوفيل مصمم برج الدوحة
جون نوفيل مصمم برج الدوحةجون نوفيل

كيف تم تصميم برج الدوحة؟

بداية يتألف برج الدوحة من 46 طابق مكتبي، وثلاثة طوابق تحت سطح الأرض، تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 110000 متر مربع ، ويبلغ طوله حوالي 320 متر، ليس طويل مقارنة مع ناطحات السحاب الأخرى .

06

لكن يرجع سبب ميزات برج الدوحة إلى عدة عوامل:

أولاً : يشبه برج الدوحة في هيكله الخارجي وكأنه عبارة عن كشتبان عملاق، فقد تم تصميم برج الدوحة ضمن التقاليد العمارة العربية والإسلامية، حيث تم استخدام تقنية المشربيات التي كانت تستخدم لدى البيوت الطينية في العمارة الإسلامية، لكن هذه المرة تكونت المشربيات من خرسانة مسلحة وألمنيوم من أربع طبقات، أعطت شكلا جميلا للبرج نابع من الثقافة العربية في المنطقة، خاصة أن الأضواء أصحبت تتسلل بطريقة هندسية ومنتظمة إلى داخل غرف البرج، الجدير بالذكر أن تلك التقنية تم استخدامها أول مرة في برج الدوحة بحيث يتم بناء ناطحة سحاب بنظام “شبكة الديا” التي ساهمت لحد ما إلى تقليل تعرض الهيكل الداخلي للشمس مع الاحتفاظ بنسمات الهواء الباردة، مما ساهم ذلك في خفض تكاليف التبريد الميكانيكي.

ثانياً : يحتوي برج الدوحة على حديقة عمودية داخله، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المساحات الخضراء المتفرقة، ساهمت جميعها في جعل برج الدوحة ضمن قائمة ناطحات السحاب المحافظة على البيئة.

تلك الاستراتجيات كثيراً ما يتبعها جان نوفيل في تصميم ناطحات السحاب المحافظة على البيئة والتي تعمل على المؤثرات الضوئية لكن هذه المرة أضاف الطابع المعماري العربي إلى تصميمه، بالإضافة إلى امتلاكه تجربة سابقة في صناعة المشربيات عندما صمم معهد العالم العربي في باريس عام خلال فترة الثمانينات، ليكون برج الدوحة معبرا عن ماضي وحاضر ومستقبل قطر في العمران.

DOHA, QATAR - OCTOBER 23: The Tornado Tower (L), by SIAT Architekten of Munich, and the Doha Office Tower (R) by French architect Jean Nouvel stand near one another in the budding new financial district on October 23, 2011 in Doha, Qatar. Qatar will host the 2022 FIFA World Cup football competition and is slated to tackle a variety of infrastructure projects, including the construction of new stadiums.  (Photo by Sean Gallup/Getty Images)

حاز برج الدوحة على جائزة CTBUH لأفضل مبنى عام 2012، كما نال جان نوفيل جائزة أفضل تصميم لناطحة سحاب في إفريقيا والشرق الأوسط ذات العام.

Doha-Tower-in-Qatar-2

DohaTower6

CM7389068@Burj-Qatar15-600x400

Burj-Doha-by-Jean-Nouvel-00004

برج الدوحة
برج الدوحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares