برج المملكة في جدة
برج المملكة في جدة

برج المملكة في جدة .. أطول برج في العالم

برج المملكة في جدة عبارة عن ناطحة سحاب ستكون الأعلى في العالم، يقع في كورنيش جدة، حيث سيكون برج المملكة المرحلة الأولى والبناء الأول في مخطط تطوير مدينة جدة الجديد، ومن المتوقع أن تكلفة بناءه فقط سوف تتجاوز حائط 1.2 مليار دولار فازت شركة AS + GG لصاحبها المهندس أدريان في مسابقة التصميم الدولية.

برج المملكة في جدة
برج المملكة في جدة

ما هي أهم المميزات في تصميم برج المملكة في جدة؟

سوف يكون برج المملكة في جدة مبنى متعدد الاستخدامات يضم فندقا فخما والمكاتب والشقق الفندقية والوحدات السكنية الفاخرة وأعلى مرصد في العالم، وارتفاع برج المملكة سيكون 173 مترا أعلى من برج خليفة، أي يمكن أن يتجاوز حائط الألف متر، بمساحة تقدر بحوالي 530 ألف متر مربع.

استلهم المهندسون شكل الهيكل الخارجي في برج المملكة في جدة من سعف النباتات الصحراوية المطوية، التي تكون بشكل موحد من الأسفل، ثم تبدأ بالانفصال عن بعضها البعض في الجزء العلوي، هو تشبيه وشكل جديد منصهر مع التكنولوجيا، لينتج لدينا برجا بشكل مبسط ومندمج بنفس الوقت مع السياق المتبع في المملكة العربية السعودية، لأنها تمثل أيضا تطور وصقل سلاسل معمارية متصلة من تصميم ناطحات السحاب، إذ ستكون قاعدة برج المملكة في جدة عبارة عن ثلاث بتلات، ليستدق البناء كلما ارتفعنا في الطوابق، الغاية من استدقاق الهيكل هو لإعطاء الشكل المميز والمثالي بالنسبة للوحدات السكنية والأجنحة، كما أنه يحمي البرج من الدوامات التي تشكلها الرياح في الطوابق العلوية.

01_01

سوف يضم برج المملكة في جدة أنظمة جدران عالية الأداء، التي من شأنها تقليل استهلاك الطاقة عن طريق تقليل الأحمال الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، سوف يضم من جهاته الثلاث سلسلة من الشقوق التي ستشكل جيوبا للاستظلال من الشمس وتوفر المدرجات في الهواء الطلق مع مناظر خلابة لمدينة جدة والبحر الأحمر. ميزة أخرى فريدة من نوعها في برج المملكة هي بتصميم شرفة عند الطابق 157، بقطر 30 مترا ستكون الأكبر والأعلى في العالم.

الارتفاع الكبير في برج المملكة في جدة يستلزم أحد أنظمة المصاعد الأكثر تطورا في العالم، حيث سيحتوي برج المملكة على 59 مصعدا، وسيكون خمس مصاعد منها ذو طابقين، سرعتها بمعدل 10 مترا في الثانية الواحدة في كلا الاتجاهين.

برج المملكة في جدة
برج المملكة في جدة

من المتوقع أن ينتهي بناء وتشييد برج المملكة في جدة عام 2020، وقد تم الانتهاء حاليا من الهيكل الأساسي لما سيكون عليه أطول مبنى في العالم برج المملكة في جدة، وسيكون المحور الأساسي لمدينة المملكة التي ستقام في شمال جدة.

Shares