تأسيس شركة تويوتا
تأسيس شركة تويوتا

تأسيس شركة تويوتا

شركة تويوتا هي أكبر شركةِ تصنيعٍ للسيارات في العالم ومقرها الرئيسي في اليابان. تأسيس شركة تويوتا كان ثورة في عالم صناعة السيارات، فعلى مر العقود استطاعت تويوتا أن تغزو جميع أسواق السيارات العالمية بالإضافة إلى امتلاكها أكثر من 500 فرع حول العالم.

تأسيس شركة تويوتا
تأسيس شركة تويوتا

كيف بدأ تأسيس شركة تويوتا؟

 

إنّ تأسيس شركة تويوتا بدأ من خلال اختراع آلة لحياكة النسيج على يد “ساكيشي تويودا” وهو اسم والد مُؤسس شركة تويوتا الفعلي “كيشيرو تويودا”، فقد كان ساكيشي صبيًا فقيرًا يعمل أبوه بالنجارة في حين كانت تعمل أمه على آلة النسيج اليدوية.

إرهاق أمه هو ما دفع بساكيشي من أجل اختراع آلة نسيجٍ آلية، وقد كانت الأولى من نوعها في اليابان، إلا أن تكلفة تطوير آلات النسيج كانت مُرتفعة. وبسبب الوضع الاقتصادي السيئ في اليابان، اضطر ساكيشي إلى الاستقالة من الشركة بعد مشوارٍ دام أكثر من عشرين سنة. ورغم ذلك لم ييأس ساكيشي، وسافر إلى أمريكا حيث تعرف على كُبرى شركاتِ السيارات التي كان مقرها هناك. وبما أن طريقة عمل المحركات شبيه ببعضها، فإنه عاد لليابان وتوصل إلى اختراع آلةِ نسيجٍ زادت مُعدل الانتاج حوالي 4 أضعافٍ وقللت المصاريف إلى النصف. وعندما باع ساكيشي اختراعه هذا إلى شركة نسيج بريطانية بمبلغ كبير، أعط المبلغ لابنه كيشيرو، وطلب منه -وهو واضعٌ أمله وثقته فيه- تأسيس شركة يابانية للسيارات، ومن هنا بدأ تأسيس شركة تويوتا الفعلي.

كان تأسيس شركة تويوتا ثورة في عالم الصناعات اليابانية آنذاك، إذ لم يجلب كيشيرو الخبراء الأجانب بالمال الذي معه، فالولد سر أبيه، حيث سافر بدوره إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودرس هناك علم صناعة السيارات والمحركات. وعند عودته عمل على تأسيس شركة تويوتا تحت مظلةِ شركةِ أبيه لآلات النسيج وكفرعٍ لها.

لقد تم صناعة أول محركٍ للسيارات في شركة تويوتا سنة 1934، وقد استُخدمَ المحركُ الذي يعمل على البنزين في سيارةِ ركابٍ نموذجية صغيرة، لكن لم يتم الإنتاج لضعف السيولة المالية، وعوضًا عن ذلك تم إنتاج شاحناتِ نقلٍ كبيرة كون اليابان في ذلك الزمان كانت في حالة حرب. في عام 1937 تم تأسيس شركة تويوتا كشركة لصناعة السيارات وانفصلت عن شركة آلات النسيج.

هكذا نرى أن تأسيس شركة تويوتا جاء نتيجة إرادةٍ مُتوارثةٍ وعزم وتصميم على تحقيق الهدف البعيد المدى. صحيحٌ أنّ تأسيس شركة تويوتا كان في زمان ومكان غير مناسبين بالنسبة لليابان، لكن نجاحَ شركة تويوتا الذي نشهده اليوم لهو خير دليل على أن تأسيس شركة تويوتا كان من عوامل تطور المجتمع الصناعي في اليابان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares