تأسيس شركة فورد
تأسيس شركة فورد

تأسيس شركة فورد

لقي تأسيس شركة فورد الخاصة بصناعة وإنتاج السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية الزّخم التجاري والإعلامي الواسع في بداية القرن العشرين، القرن الذي عرف بداية تنامي الصناعات والاختراعات عبر العالم. اعتمد تأسيس شركة فورد في البداية على جملةٍ من العوامل أهمها: الخبرة العلمية الكافية التي تميز بها مؤسسوها وأيضا التمويل الكافي لبداية مشروعٍ تجاريٍّ طويل الأمد.

تأسيس شركة فورد
تأسيس شركة فورد

ما هي أبرز معالم تأسيس شركة فورد وكيف بدأت؟

تمّ تأسيس شركة فورد على يد مُهندسِ الميكانيك الأمريكي “هنري فورد” بمساعدة أحدَ عشرَ مهندسًا آخر. كان هنري العقل المُدبر من أجل تأسيس شركة فورد، فبِحُكم خبرةِ هنري وولعه بهندسة الميكانيك والمحركات التي اكتسبها من خلال خبرته وعمله في شركات تطوير المحركات، توصّل إلى مشروع إنتاج محركِ سيارةٍ يعتمد على استهلاك الوقود، بعد أن كانت العرباتُ تسير مُعتمدةً على قوة الجر العضلي. ومن هنا لمعت الفكرة في عقل هنري فورد وقرر تأسيس شركةٍ لإنتاج السيارات، فكانت هذه هي البداية النظرية لـ تأسيس شركة فورد .

لم يكن تأسيس شركة فورد بالأمر السهل، فقد فشلتْ عدّة محاولاتٍ سابقة لهنري، لكنه استطاع تأسيس شركة فورد بعد أن جمع عدداً لا بأس به من المهندسين والخبراء وحصل على التمويل الكافي، وكان ذلك في عام 1903 وبرأسمال يُقدّر بحوالي 30 ألف دولار.

تأسيس شركة فورد اعتمد بداية على تجميع أجزاءِ السيارات من مصادر وجوداتٍ مختلفة، وقد كان الإنتاج ضعيفا في البداية، حيث لم يكن يتجاوز الإنتاج اليومي أكثر من ثلاثِ سياراتٍ وبمواصفاتٍ أقلّ كفاءةً عن مثيلاتها في ذلك الوقت، وهذا لم يكن كافيًا لفورد من أجل المضي في مشروعه. صحيح أن هدف هنري فورد وشركائه كان ابتكار سياراتٍ تكون متاحة للجميع وبأسعار مقبولة، إلا أن ذلك لم يكن يعني البقاء على العشوائية في العمل، فقام الشركاء بتأسيس شركة فورد عن طريق توفير كل ما يلزم من أجل بناء مصنع سيارات كامل بمواصفات قياسية، وهو ما مهّد الطريق لتأسيس شركة فورد ذات الاسم التجاري الهام. تكلّل هذا العمل الحثيث بإنتاج سيارة “موديل تي” التي حققت مبيعاتٍ جيدة في السنوات التالية.

اعتُبر تأسيس شركة فورد قفزة نوعية وعلامة فارقة في عالم الصناعات، كما جعلت من الولايات المتحدة الأمريكية الأولى في صناعة السيارات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares