الرئيسية / حلقات دراسية / مفاهيم الاستثمار الذهبية / الحلقة السادسة: تعريف الاستثمار الصحيح
تعريف الاستثمار الصحيح
تعريف الاستثمار الصحيح

الحلقة السادسة: تعريف الاستثمار الصحيح

خلال بحثي الطويل والدقيق في المواقع والمدوّنات العربية المختلفة عن تعريف الاستثمار وعن المفاهيم المتداولة عبر تلك التدوينات في موضوع المال والأعمال والثروة وكل ما يتفرّع عنها، لاحظت أن أغلبية هذه الكتابات أو التدوينات بالأحرى هي عبارة عن مواد منقولة ومترجَمة. لا عيب في ذلك طبعًا، فهذا ما أقوم به أنا أيضًا: فأنا لا أدّعي مطلقًا أن المواد التي أنشرها هي من بنات أفكاري الشخصية، كما أن الكاتب الأصلي قد بنى نظرياته أساسًا على دراسات مَن سبقوه إلى الموضوع نفسه، مستندًا إلى تجاربه الشخصية، مضيفًا قيمةً للدراسات السابقة، فهذا كله من أساسيات البحث. لكن الغريب، ومع احترامي الكامل لكافة المدوّنين، هو قدرة بعضهم الفائقة على تشويه المادة المنقولة وإفراغها من مضمونها، أو على الأقل، عدم قدرتهم على فهم  المحتوى وقراءة ما ورائه،  وبالتالي عدم قدرتهم على تقديم تعريف للاستثمار بشكل صحيح وحقيقي!

إن تعريف الاستثمار وأهم أساسيات فنونه بشكل صحيح يكمن في التمييز بين الرأي والحقيقة، حيث أن الرأي إذا لم يكن مصيبًا غالبًا ما ينجم عنه ضرر بالغ يلحق بالباحث أو القارئ. بعض التدوينات تلك، وخلال نقلها لبعض المواد، (بغض النظر عما إذا كان صاحبها قد أشار للمصدر أم لا، فليس من الصعب اكتشافه)، تحاول تقديم “النصيحة” إن من خلال بنية التدوينة نفسها أو من خلال النقاش عبر التعليقات الواردة على المنشور.

تعريف الاستثمار بين الرأي والحقيقة
تعريف الاستثمار بين الرأي والحقيقة

عقلية فقيرة.. وقراءة خاطئة في تعريف الاستثمار

قبل شروعي في إعداد مدوّناتي قمت بالبحث عن المدوّنات التي تناولت روبرت كيوساكي (تحديدًا في موضوع الاستثمار) الذي لا أنكر تأثّري الشديد به وتحيّزي الكامل لأفكاره التي تشكل أساسًا لمعظم تدويناتي في هذا المجال، حتى أنني أقوم أحيانًا بنقل جمل أو فقرات كاملة من كتبه. صادفت خلال إحدى الجولات من بحثي هذا إحدى المدوّنات التي تناولت موضوع الأصول والخصوم الذي كنّا قد تحدثنا عنه سابقًا، وفي تعليق لأحد القراء، لم يدهشني، إذ سأل عن تعريف الاستثمار بالنسبة لروبرت كيوساكي وعن المجال الذي يستثمر به، وإذا ما كانت نصيحته للاستثمار هي في المجال العقاري… أسئلة تأتي مجددًا على شكل تلك التي ذكرناها في مقالنا السابق، لكن ما أدهشني بالفعل هي المشاركات والردود التالية بعد ذلك (التي غالبًا ما أحاول ملاحقتها ومتابعتها حتى النهاية)، ومنها مشاركات للمدوِّن نفسه: تُعدِّد تلك المشاركات أنواع الاستثمار التي يعمل بها روبرت كيوساكي ويُنصح بها! وكان لافتًا شكل إحدى تلك المشاركات التي تدلّ على اطّلاع صاحبها على كتابات كيوساكي وقراءته كتبًا له أكثر من المدوِّن نفسه، إلا أنها لم تغُصْ في المضمون كثيرًا.

تعريف الاستثمار الصحيح
تعريف الاستثمار الصحيح

أكاد أجزم، وأنا القارئ المتواضع لروبرت كيوساكي أنني لم أجد في كل ما قرأت له أية إشارة لمجال استثمار ينصح به الرجل دون غيره! يتكلم كيوساكي في كافة الكتب التي قرأتُها له عن كيفية وماهية الاستثمار وليس عن مجال الاستثمار إطلاقًا. يتحدث عن مقوّمات وقدرات المستثمر الذكي وعن سبل وضرورة تعلّمها وإتقانها. تعريف الاستثمار بالنسبة لروبرت كيوساكي يعني مؤهلات وتقنيات واستراتيجيات ذهنية تمكّن من يمتلكها ويتقنها أن يكون مستثمرًا ذكيًا في أي مجال كان، هذا هو تعريف الاستثمار الصحيح.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares