تميم البرغوثي
تميم البرغوثي

تميم البرغوثي شاعر الشباب والوطن

تميم البرغوثي شاعر فلسطيني شاب، اشتهر بظهوره في ​​الموسم الأول من مسابقة شعرية تلفزيونية أمير الشعراء، تمجد شعره بالعروبة والوطنية، وقد تميزت أشعاره جميعها بأنها موجهة نحو قضية شعبه ووطنه، فلم تفارق كلمة القدس من أشعاره ولطالما ذكرها بشكل أو بآخر.

tem

ما هي أبرز دواوين الشاعر تميم البرغوثي؟ وما هو مستوى ثقافته التعليمية؟

ولد تميم البرغوثي عام 1977 في القاهرة، وقد تربي في أسرة تعشق الفنون والأدب ، فوالده الشاعر مريد البرغوثي، ووالدته رضوى عاشور كاتبة وروائية مصرية، حاصل على ليسانس في العلوم السياسية في جامعة القاهرة في عام 1999، وتخصص في العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وتخرج منها في عام 2001. حصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة بوسطن في عام 2004. خلال عام 2003 و 2004 كتب عمودا أسبوعيا في صحيفة ديلي ستار اللبنانية على الاستعمار والتاريخ العربي والهوية، كما عمل تميم البرغوثي أستاذا مساعدا في مركز جامعة جورج تاون للدراسات العربية المعاصرة، بين عامي 2008 و 2011، حيث كان يدرس السياسة المقارنة في الشرق الأوسط، والقومية العربية، والفكر السياسي الإسلامي.

خلال عامي 1996 و 1997، حصل تميم البرغوثي على جائزة الموسيقى من أعضاء هيئة التدريس في جامعة القاهرة. كما حصل على جائزة الشعر في عام 1998. وخلال العام نفسه، حصل على ميدالية الشعر من المعهد العالي للفنون التطبيقية. في عام 2000، حصل على جائزة الشعر من المؤسسة الثقافية الإقليمية في مراكش، المغرب.

يكتب تميم البرغوثي الشعر باللغة العربية الفصحى فضلا عن اللهجات العامية الفلسطينية والمصرية والعراقية ، فقد ألف الشاعر تميم البرغوثي أربع مجموعات شعرية وهي ميجانا في رام الله عام 1999، وقد كتب باللهجة الفلسطينية، بالإضافة إلى ديوان المنظر باللهجة المصرية عام 2002، كذلك ديوان ” قالوا لي بتحب مصر” عام 2005 كذلك ديوان مقام العراق. ألف تميم البرغوثي أيضا كتاب الوطنية الأليفة: بناء الدولة والأمة المصرية تحت الاحتلال عام 2007، ونشر كتابا بعنوان الأمة والدولة في العالم العربي، نشر الكتاب في لندن، كما ألف ديوان يا قدس، ومؤخرا ديوان يا مصر بانت وهانت.

Shares