جست فلافل
جست فلافل

جست فلافل وأسرار النجاح

بدأت قصة “جست فلافل” كقصة أي مطعم متواضع، ولكن نجاحه الكبير ووصوله إلى أطراف العالم هي قصة تستحق بعض الوقت للتأمل فيها.
عندما كان محمد بيطار في إمارة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وجد نفسه يشتاق لوجبة الطفولة والوجبة التي تشتهر في بلده لبنان، إلا أنه استغرب عندما كان يسأل عن الفلافل في المطاعم فيجاوبه النادل بعدم وجودها، بالرغم من اشتهار الفلافل في العالم العربي ككل على أنه وجبة فاتحة للشهية ونوع أساسي من المقبلات، وما يزيد الأمر غرابة هو وجود السوشي والباستا في قوائم الطعام وهما طبقان رئيسيان في اليابان وإيطاليا! وهكذا فكر محمد بتأسيس مطعمٍ متخصصٍ بتقديم الفلافل، وفي أواخر عام 2007 قام مع شركائه علياء المزروعي “سيدة أعمال إماراتية” وصديقتها ريما شتي “خريجة جامعة بوسطن”، بافتتاح أول فرع لمطعم “جست فلافل” المتخصص ببيع وجبات الفلافل والكائن في شارع حمدان في أبو ظبي.

جست فلافل
جست فلافل

تطور جست فلافل

ومع دخول عام 2010 كان لـ جست فلافل فرعان في إمارة أبو ظبي، ولكن نموه لم يكن بالمرضي للمؤسسين، فالتقى محمد بيطار بصديق له اسمه فادي ملص وتناقشوا بفكرة التوسع ولكن ليس على مستوى افتتاح فروع أخرى لـ جست فلافل، ولكن عن طريق اكتساب حقوق الامتياز التجاري، مما يفتح لهم الطريق إلى الوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين وبمساحة جغرافية أكبر وأوسع، وهكذا بدأ الصديقان بالعمل للحصول على الامتياز التجاري، ثم بدؤوا بجمع المخططات المالية واستراتيجية العمل وكل الوثائق القانونية المطلوبة بالإضافة إلى الاجتماع مع مستشارين اقتصاديين ليكونوا جاهزين لهذه الخطوة.

من الإمارات نحو العالمية
ومنذ بداية تأسيس جست فلافل وضع المؤسسون نصب أعينهم هدف العالمية، فتتبعوا مناهج عمل أكبر سلاسل المقاهي والمطاعم في العالم، كـ “سب واي” الذي يملك 40 ألف فرع له حول العالم، و”ماكدونالدز” الذي يملك 36 ألف فرع، و مقهى “ستاربكس” الذي يملك حوالي 18 ألف فرع حول العالم! حاولوا معرفة وتتبع أسرار نجاح هذه السلاسل العالمية الناجحة، فعرفوا أنهم إن أرادوا بناء علامة تجارية مميزة ومشهورة فعليهم أن يعملوا على طرح متخصص ومميز، فاعتبر البعض هدفهم جنونياً فكيف يجعلون الفلافل طبقاً عالمياً؟ ولكنهم استطاعوا ذلك ووصلوا بالفعل إلى العالمية، فبعد 7 سنوات من تأسيس أول فرع أصبح اليوم لـ جست فلافل 53 فرعاً في 8 بلدان حول العالم.

يضع مؤسسوا جست فلافل ضمن خطتهم اليوم، هدفًا بافتتاح 900 فرع حول العالم في نهاية العقد الحالي.

Shares