دار الاوبرا في دبي
دار الاوبرا في دبي

دار الاوبرا في دبي

بدأت أعمال بناء دار الاوبرا في دبي في نهاية عام 2014، وكانت المهندسة العراقية زها حديد قد فازت بجائزة تصميم دار الاوبرا وقامت بتصميمه بمساعدة المصمم العالمي “باتريك شوماجير” ليكون عنوان من عناوين الحضارة في المدينة.

دار الاوبرا في دبي
دار الاوبرا في دبي

ما هي أهم صفات تصميم دار الاوبرا في دبي؟

سوف يتم إنشاء دار الاوبرا في دبي على جزيرة “خور دبي” المنفصلة، جانب “برج خليفة” بمساحة كبيرة تقدر بحوالي 60.000 متر مربع، ويمكن أن تتسع لحوالي 2000 شخص، وحاليا تتم أعمال البناء والإنشاء فيه لكي يصبح من أبرز معالم الثقافة في مدينة دبي، حيث سيقام في دار الأوبرا في دبي عدد من الفعاليات والعروض المسرحية الغنائية، بالإضافة إلى العروض الفنية الثقافية والموسيقية وحفلات الأوركسترا العالمية، كما سيتم فيه عرض جميع أنواع الأفلام والتي تهم شريحة واسعة من الناس.


سوف يضم دار الاوبرا في دبي عدد من المكتبات بكافة أنواعها الثقافية والموسيقية، بالإضافة إلى مسرحين من الداخل والخارج في الهواء الطلق، كما احتوى تصميم الدار على ميناء بحري للسفن واليخوت، بالإضافة إلى تصميم فندق بجواره مع عدة مراكز ترفيهية.

تم استيحاء تصميم دار الاوبرا في دبي من الطبيعة الصحراوية للمدينة وما تحويها من جبال وكثبان رملية، حيث يبدأ سطح المبنى بالارتفاع تدريجيا ليصل إلى القمة ثم يبدأ بالهبوط بطريقة فنية انسيابية ذات مظهر جذاب، ليشكل ما يشبه الهرم لكن بدون حواف حادة كمظهر التلال الرملية تماماً.


فكرة تصميم دار الاوبرا في دبي منسجمة تماما مع طبيعة الحياة في تلك المدينة، فقد يكون التصميم قد وضع بالخط العريض تحت عنوان دار الاوبرا في دبي، إلا أنه كما رأينا أنه عبارة عن مشروع متكامل من كل النواحي بهدف الصعود بالمشهد الفني للمدينة والارتقاء بحضارتها مواكبة لمسيرة التطوير التي تنتهجها، حيث سيتم استغلال كافة مساحة الجزيرة لتشييد دور السكن والفنادق الضخمة بالإضافة إلى حدائق واسعة حول دار الاوبرا، جميعها تم تصميمها بأسلوب يتسم بالحداثة والتميز.

ويضم المشروع أيضاً العديد من الفنادق الفاخرة والشقق السكنية والفندقية ذات التصاميم الأنيقة وساحة للمنافذ التجارية بالإضافة إلى المطاعم والمنتزهات المطلة على الواجهة المائية والمساحات المخصصة للمرافق الترفيهية والحدائق، وسيتم تجهيز المشروع بأحدث المعدات والتقنيات الصوتية والبصرية والأنظمة الداعمة التي تضمن تنظيم فعاليات وأحداث فنية بمعايير استثنائية من الحداثة والتميز.

دار الاوبرا في دبي
دار الاوبرا في دبي

إن تصميم بناء مثل دار الاوبرا في دبي وإتمامه بكافة معاييره، لهو عنوان واضح لبراعة المصممة زها حديد التي طالما حاولت جاهدة أن تبرز تصميماتها بشكل يجعلها مستقبل أسطورة من أساطير الهندسة والتصميم.zha_dubai-opera-house_int

دار الاوبرا
دار الاوبرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares