الرئيسية / حلقات دراسية / المليار دولار، خلف الباب / الحلقة الثالثة عشرة: رجال الاعمال… ما هي وظيفتهم؟؟ 13/21

الحلقة الثالثة عشرة: رجال الاعمال… ما هي وظيفتهم؟؟ 13/21

تحدثنا في وقت سابق عن رجال الاعمال ورأيهم بتحديد مفهوم الغني والفقير، وكيف تغيّر المفهوم من وجهة نظرهم من قياس مقدار الثروة ورأس المال، إلى حساب الأيام! لكننا يجب أن نحدد مقياسًا لرجال الاعمال، وكيف نطلق تسمية رجال الاعمال عليهم دون غيرهم؟ ما هو مفهوم كلمة رجال الاعمال؟

عند سؤال شخص ما عن عمله يجيب مثلاً: أستاذ، الحقيقة أنه موظَّف، هذا هو عمله، والتعليم هو اختصاصه! النجّار هو صاحب مهنة حرة، هذا هو عمله، واختصاصه النجارة! الطبيب هو موظف إذا كان يعمل لدى الغير أو في مستشفى، وصاحب مهنة مستقلة إذا كان يملك عيادة خاصة، واختصاصه الطب وكذلك المحامي والمهندس… يُسأل المصرفي عن عمله فيجيب أعمل في المصرف! عندما يُسأل إذا كان يملك هذا المصرف، يجيب بالنفي، فهو إذاً موظف.

يخلط معظم الناس بين نوع العمل والاختصاص وهذا خطأ شائع أفرزَتْه المدرسة ويُضاف إلى سلبيّاتها! راي كروك مثلاً، هو أحد رجال الاعمال، واختصاصاته عديدة، العقارات، بيع الهمبرغر… إلخ، رجال الاعمال يعرفون عن أنفسهم بالشكل الصحيح والمستثمرون كذلك، ومعظم الناس تعرّف عنهم بأنهم رجال اعمال بالطريقة نفسها، ودون الخوض في اختصاص أعمالهم أو استثماراتهم، فاختصاصاتهم عديدة، ولا يؤمنون بوجود اختصاص يصعب العمل فيه أو الاستثمار في مجاله.

رجال الاعمال والمستثمرون هما الفئتان اللتان تدركان ما تفعلانه وتعرفان تمام المعرفة ما هو نوع أعمالهما! أما الموظف وصاحب المهنة الحرة فهما في مكان آخر تماماً، المدرسة أنتجت منهما أصحاب اختصاص غالباً ما يكون مرفقاً بتعليم جيد، هما بارعان جداً في اختصاصهما ولكن يفتقران للمعرفة في الأعمال خارج نطاق هذه الاختصاصات.

 رجال الاعمال ضمن الفئات الأربعة من الناس

Picture1
علامة تجارية مسجلة © جميع الحقوق محفوظة لـ CASHFLOW Technologies, Inc.

 

 روبرت كيوزاكي! خبير ماليّ وأحد رجال الاعمال، وضع ماسمّاه الجدول الرباعي للتدفق النقدي، وهو مُقسَّمٌ إلى أربع خانات تمثّل كل منها فئةً من الناس نسبة إلى نوع عملهم، هذه الفئات هي: الموظفون، أصحاب المهن الحرة، ورجال الاعمال، والمستثمرون.

يشرح هذا الجدول آلية عمل المال وكيفية تحرّكه بين الخانات الأربعة، حيث أن هذا الجدول يضم في خاناته مجموع البشر حول كل العالم، ولا مال يأتي أو يخرج خارج حدود هذا الجدول، بل يتحرّك فقط بين خاناته الأربع، ويتنقَّل بين الأشخاص الموجودين فيه.

المزيد ضمن سلسلتنا: “المليار دولار خلف الباب” عن حركة المال ضمن هذا الجدول، وعن دور وطريقة عمل رجال الاعمال والمستثمرين فيه.

Shares