زارا

زارا وأسرار النجاح

زارا هي شركة الألبسة والأزياء الإسبانية  العملاقة ZARA لصاحبها الذي كان في أحد الأيام مجرد عامل بسيط في إحدى محلات بيع الألبسة وهو أمانسيو أورتيغا، عمل أمانسيو على تأسيس زارا ابتداء من محل واحد وذلك في سنة 1975، ما لبثت ماركة زارا أن اشتهرت في كافة أنحاء إسبانيا، حتى أصبحت ماركة  شهيرة عالميا، وسلسلة محلات ليس في إسبانيا فحسب بل أصبحت ترى اسم زارا في جميع أنحاء العالم.

ولكن السؤال الذي يدور في بالنا دائمًا، كيف توصلت الشركة إلى هذا النجاح، وما هي أسرار نجاح زارا؟

زارا
زارا

أسرار نجاح زارا

كما ذكرنا لكم بدأت الشركة كمتجر لبيع الألبسة، ثم أصحبت ماركة عالمية، فقد اعتمدت سياسيتها على اتباع أسلوب جديد في البيع، فكانت تستقطب أهم المصممين في العالم وتغريهم من أجل العمل لديها، فتقريبا كل عام كانت تقوم زارا بتجهيز أكثر من عشرة ألاف تصميم جديد تناسب جميع الأذواق لجميع سكان الأرض!! ولكنها لا تقوم بالإعلان عن تصميماتها بشكل كثيف، إلا من خلال مراكز وفروع جديدة تفتتحها زارا، معتمدة على قسم من أرباحها في تمويل هذه الفروع، فكان الإعلان عن افتتاح الفرع نفسه أكثر من مجرد إعلان عن تصميم جديد، إذًا سياسة تصميمات جديدة بشكل مستمر، ووضعهم في أمكنة جديدة، جعلتها تستقطب الناس لدرجة أنك قليلا ما ترى شخصان يلبسان نفس التصميم الذي ابتكرته زارا.

ومن أهم أسرار نجاح الشركة الاستجابة السريعة لتلبية متطلبات السوق، فمثلا يوجد فرع لزارا في مدينة باريس، وقد وضع فيه تصميم جديد بلون أبيض، ولكن ما حصل أنه ومن خلال متابعة أذواق العملاء اتضح أن ما يفضلونه هو اللون المائل للرمادي، وهنا وباستجابة سريعة من موظفي الفرع يقومون بإرسال كافة المعلومات الجديدة التي تناسب متطلبات عملاء فرعهم إلى الشركة الأم في بلدة ارتيكسو في إسبانيا، وبالفعل يحدث التبديل المناسب خلال فترة زمنية بسيطة، ونظام العمل هذا الذي تعمل عليه زارا في كافة فروعها (تلبية رغبة السوق بأسرع الطرق الممكنة وإنتاج ما هو مناسب في وقت مناسب) أدى إلى هذا النجاح العظيم الذي تحققه زارا.

ومن أسرار نجاح زارا اختيارها لاسم ماركة سهل وسريع، فهو مكون من أربعة حروف ويناسب جميع اللغات أيضا، وكان لهذا العنصر الدور الكبيرفي انتشارها عالميا.

إن الاستراتيجية الشاملة في الإنتاج جعل منها شركة على قدر عال من الكفاءة، فزارا قادرة على إنتاج 200 تصميم وطرحها في الأسواق خلال أسبوعين فقط، زارا شركة تجسد حرفيا معنى كلمة الموضة السريعة، بالإضافة لوجود شبكة توزيع قوية تعمل لمصلحة زارا تسلم البضائع لكافة فروع أوروبا، في أقل من 24 ساعة، حتى إنها تسلم البضائع للمنافذ الآسيوية والأمريكية في أقل من 48 ساعة.

فأسرار نجاح زارا معتمدة كليا على إيقاعية العمل وتقديسه، وكما لاحظنا أن ما تستطيع المعامل إنتاجه في ستة أشهر تستطيع زارا عمله خلال 15 يوم، لوجود هذه الإيقاعية والتنظيم والكفاءة في العمل.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares