سلسلة مطاعم الكنتاكي

لم تكن فكرة تأسيس سلسلة مطاعم الكنتاكي لتراود أيًا منّا لو كنّا في مكان ذلك الرجل العجوز المتقاعد، ذو الـ 65 عامًا، والذي كان ينتظر كل شهر أموال التأمين الاجتماعي الحكومية والتي كانت تبلغ 105 دولارات شهريًا! ليقتات ويعيش بقية عمره منها.

لكن الإصرار والمثابرة لا تعرف عمرًا، كما أن اليأس كذلك لا يعرف عمرًا! فقد قرر هذا الرجل العجوز، أن يمرّ بخلطته السرية، المكونة من أحد عشر نوعًا من التوابل والبهارات لقلي الدجاج، ويعرضها على المطاعم المختلفة، في الولايات الممتدة، لعلّ أحدهم يقتنع بها ويبيعها مقابل نسبة مادية لصالح الكولونيل ساندرز!

سلسلة مطاعم الكنتاكي
سلسلة مطاعم الكنتاكي

وبعد السفر والترحال، من ولاية لأخرى، استطاع الكولونيل ساندرز إقناع بعض المطاعم بدجاجه الشهي، وكان يأخذ عمولة صغيرة، عن كل قطعة دجاج يتمّ بيعها للزبائن.

بدأ تأسيس سلسلة مطاعم الكنتاكي بشكل فعليّ، فبعد مرور اثني عشر عامًا على تقاعد الكولونيل ساندرز، كان هناك أكثر من مائتي مطعم في الولايات المتحدة الأمريكية وفي كندا، تبيع دجاج كنتاكي الشهي، بخلطته السرية اللذيذة.

تأسيس سلسلة مطاعم الكنتاكي كما نعرفها

بالرغم من تأسيس سلسلة مطاعم الكنتاكي وتطوّرها، إلا أن الكولونيل هارلند ساندرز، قام عندما بلغ السابعة والسبعين من عمره، ببيع امتيازات سلسلة مطاعم الكنتاكي إلى مجموعة من المستثمرين ورجال الأعمال، مقابل راتب شهري بلغ أربعين ألف دولار، ومقعد دائم له في الإدارة بصفة المتحدث الرسمي باسم سلسلة مطاعم الكنتاكي، ومبلغ مليار دولار!

أصبح شكل الكولونيل هارلند ساندرز ببدلته البيضاء، هو العلامة التجارية لسلسة مطاعم الكنتاكي، ونشر في العام 1974، كتابه الشهير: ” Life As I Have Known It Has Been Finger Lickin’ Good” والذي يحاكي العبارة التي تستخدمها سلسلة مطاعم الكنتاكي في إعلاناتها، “الحياة التي عرفتها، لذيذة لدرجة لعق الأصابع!”.

استطاع المستثمرون ورجال الأعمال الذين اشتروا سلسلة مطاعم الكنتاكي النهوض بها حتى تصبح من الشركات المدرجة ضمن قائمة شركات البورصة، وبيعت عدة مرات حتى اشترتها شركة بيبسي بمبلغ فاق الثمان مائة مليون دولار!

توفي الكولونيل ساندرز عن عمر فاق التسعين عامًا بعد إصابته بمرض سرطان الدم، لكنه كان قد قطع الأميال الطويلة والمسافات البعيدة بين الولايات ومطاعمها، عارضًا دجاجه الشهي عليهم، حتى استطاع تأسيس سلسلة مطاعم الكنتاكي، والحفاظ على وصفته السرية لقلي الدجاج اللذيذ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares