الرئيسية / تجارب إبداعية / شبكة قنوات تلفاز 11
شبكة قنوات تلفاز 11

شبكة قنوات تلفاز 11

شبكة قنوات تلفاز 11 هي شبكة لعرض البرامج على اليوتيوب، تم تأسيسها عام 2011 من خلال مبادرة بحتة لمجموعة شباب. من خلال تحضير وعمل أفلام قصيرة، استطاعت المجموعة أن تمزج بين الفكاهة في الطرح والفائدة للمجتمع، فصُنِّفت شبكة قنوات تلفاز 11 تحت بند نوعية البرامج التي تحمل طابعاً إعلامياً جديداً. لاقت شبكة قنوات تلفاز 11 نجاحا كبيرا على الشبكة واعتبرت من التجارب الشبابية الهامة. شبابٌ يبحثون عن أهم المشاكل والمُعيقات التي تقف في طريق تطور مجتمعهم، ويحاولون اقتراح حلول لهذه القضايا بطريقة خاصة ترسم البسمة على وجوه الناس وتزيد إدراكهم بواقع الحال.

شبكة قنوات تلفاز 11
شبكة قنوات تلفاز 11

كيف كانت بداية شبكة قنوات تلفاز 11 ؟

جاءت فكرة إنشاء شبكة قنوات تلفاز 11 من خلال المواقف الطريفة التي كانت تحدث مع القائمين على الشبكة، طبيعة الاستظراف التي يتحلى بها الشباب والتي لا تخلو منها أي جلسة شبابية ممتعة، وقدرتهم على تحويل المواقف على اختلاف أنواعها إلى كوميديا طريفة، تُساعد على التأقلم مع ظروف الحياة باختلاف طبيعتها.

كان الداعي الرئيسي لنشوء شبكة قنوات تلفاز 11 هو الحاجة المُلحّة إلى هذا الأنواع من البرامج التحسيسية بطريقة لامباشرة. ونظراً لتفاقم الظواهر السلبية في المجتمع، كانت الكوميديا السوداء الطريقة التي سوّقت بها شبكة قنوات تلفاز 11 عملها، فاستطاعت الشبكة أن تجمع بين مواهب الشباب وأفكارهم، وبين التقنيات الإخراجية والإنتاجية الكاملة، وكل ما يتطلبه إنتاج أعمال من هذه الأنواع.

الجدير بالذكر أن نجاح شبكة قنوات تلفاز 11 كان على مستوى الوطن العربي، إلى درجة أن الإعلام الغربي قد تحدث عن الشبكة في بعض الأحيان، فعدد مشاهدات حلقات الشبكة قد تجاوز المليون لبعض الحلقات. ويعزى سبب نجاح شبكة قنوات تلفاز 11 إلى أن الجمهور العربي بدأ يعتاد على البرامج التي تُعرض على الانترنت وبات متلقيًا مُنفتحا عليها أكثر مما مضى، إضافة إلى كون تكاليف إنتاج هذه البرامج منخفضة، وهذا ما يُعفيها من وصاية الوزارات المسؤولة عن الإعلام والتي قد تكون عائقا أمام الانتشار في بعض الأحيان.

إن البرامج والقنوات المشابهة لشبكة قنوات تلفاز 11 استطاعت أن تطلق ثورة اجتماعية في عالم الانترنت، نظرا لجرأة الطرح التي تتمتع بها، والمصداقية التي لطالما اعتمدت عليها لاكتساب أكبر عدد من الجمهور والنجاح، وبالفعل استطاعت أن تحفز المواهب العربية الخاملة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares