شركة ديزني… البداية والانطلاق

سبق انطلاق شركة ديزني بالشكل الي نعرفه، العديد من المحاولات والعقبات، فبعد أن افتتح والت ديزني الاستوديو الخاص به، وبدأ بإنتاج الأفلام المتحركة في كنساس، انتشرت أفلامه بشكل واسع فيها، وأصبح معروفًا على مستوى الأفلام المتحركة، التي كانت تعتمد على قصص الأطفال القديمة، وبعض الحكم والمشاكل، فاضطر والت ديزني إلى استئجار المزيد من الموظفين والرسامين، لكن العائد المادي لهذه الأفلام، لم يكن قادرًا على أن يغطي رواتب الموظفين ونفقات الشركة، فغرق والت ديزني وشركته بالديون وأعلنت إفلاسها واضطر إلى إغلاقها.

كانت هذه هي اللحظة الفاصلة في تاريخ إنشاء شركة ديزني، حيث قرر والت ديزني الاتجاه نحو عاصمة صناعة السينما في الولايات المتحدة الأمريكية وفي العالم! إلى هوليوود.

شركة ديزني
شركة ديزني

 

قرار إنشاء شركة ديزني

انتقل والت ديزني إلى هوليوود فعلًا، بل ولقد انتقلت عائلته بالكامل إلى هناك تحت طلبه! كما انتقل زميله القديم الذي أسس معه أول شركة مستقلة، وانتقلت معه عائلته هو الآخر! وهناك، أسسوا استوديو شركة ديزني سوية، في منطقة لا تزال الشركة فيها إلى يومنا هذا في هوليوود، وفي العام 1925 وظّف والت ديزني ليليان باوندس لرسم وتلوين الأشرطة السينمائية، وتزوجا في وقت لاحق من السنة نفسها.

بدأت شركة ديزني بإنتاج أول سلسلة كرتونية لها تحت اسم طرائف أليس، والمستقاة من قصة أليس في بلاد العجائب، لكن السلسلة التي انتشرت بسرعة في البداية، بدأت تفقد شعبيتها بعد مرور عامين!

قامت شركة ديزني بعدها بتوقيع عقد مع شركة يونيفرسال لإنتاج سلسلة جديدة، لشخصية جديدة من ابتكار زميل والت القديم، هي شخصية الأرنب المحظوظ أوسولد، وبعد بدء العمل المجهد، بالمقابل القليل، قرر والت ديزني التوجه نحو شركة يونيفرسال لإعادة التفاوض حول الأجر القليل الذي يتقاضاه، لكنه فوجئ هناك بأن مينتز مالك الشركة كان على وشك تخفيض الأجر، وهدد بمتابعة السلسة لوحده دون الاستعانة بشركة ديزني إذا لم يرضخ الأخير لطلبه، وهذا ما حدث! انتقل غالب الموظفين الذين كانوا يعملون في شركة ديزني للعمل لصالح شركة يونيفرسال، ماعدا صديقه القديم، ووجد والت ديزني نفسه وحيدًا مجددًا.

لم تكن هذه مع ذلك، نهاية شركة ديزني، التي أصرّ صاحبها وثابر، حتى وصل إلى ما وصل إليه من الشهرة والثروة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares