شركة فيس بوك… البدايات

تحدثنا في وقت سابق كيف كانت بدايات تأسيس شركة فيس بوك من خلال برنامج بسيط، عمل عليه مارك زوكربيرغ هو برنامج (face mash) أثناء دراسته في جامعة هارفارد.

انتشر برنامج (face mash) كثيراً وأصبح له صيت ذائع، عندما اتصل رفاق مارك في الجامعة به واستشاروه في موضوع تطوير موقع تواصل اجتماعي يطلق عليه اسم (Harvard connection)، وتكون وظيفة هذا الموقع هي تطوير شبكة تعارف لمميزي هارفارد، عمل مارك معهم فترة ولكنه انسحب بعدها لأنه قرر العمل على موقع خاص به للتواصل الاجتماعي مع بعض زملائه، حيث قاموا بتطوير موقع يسمح لمستخدميه بإضافة صفحات شخصية خاصة بهم وتنزيل صورهم والتواصل مع الآخرين وأطلقوا عليه اسم (the facebook)، وكان هذا الموقع هو ولادة شركة فيس بوك.

شركة فيس بوك
شركة فيس بوك

بداية شركة فيس بوك

بدأ إنشاء شركة فيس بوك في عام 2000، وكرس مارك وقته بالكامل للعمل عليه، غادر مارك جامعة هارفارد عام 2004 وقام بنقل شركة فيس بوك إلى كاليفورنيا، وكان عدد مستخدمي موقع الفيس بوك قد تجاوز المليون شخص في ذلك الوقت.

عندما غادر مارك زوكربيرغ جامعة هارفارد وانتقل إلى بالو ألتو في كاليفورنيا مع بعض أصدقائه، قام باستئجار منزل صغير هناك وكان له بمثابة أول مكتب يعمل فيه، وبعد عدة أشهر انتقل المكتب إلى وسط مدينة بالو ألتو، شارع الجامعة، والآن أصبحت شركة فيس بوك مؤلفة من سبعة مبان، يعمل فيها المئات من الأشخاص!

وفي عام 2005 قامت شركة accel partners بتقديم العون والدعم الهائل، فقامت بالاستثمار بقيمة 12 مليون دولار، مما جعل عدد مستخدمي الفيس بوك يتجاوز 5.5 مليون مستخدم، وفي 2006 قام أصدقاؤه باتهامه بسرقة فكرتهم (Harvard connection)، وواجه مشاكل قانونية معهم لا تزال قائمة حتى هذا اليوم.

قام مارك برفض عروض الإعلانات من قبل العديد من الشركات الكبرى مثل yahoo وmtv لأنه كان يريد التركيز على تطوير شركة فيس بوك.

تعتبر شركة فيس بوك الآن، أقوى وأشهر وأكثر مواقع التواصل الاجتماعي انتشارًا على مستوى العالم، فكرة شركة فيس بوك بدأت على مستوى طبيب وممرضته، ثم طوّرها إلى الاستخدام ضمن العائلة، ثم ضمن طلاب الجامعة، وتجوب الآن العالم، مع قاعدة بيانات ضخمة، وكمّ هائل من المعلومات، نتيجة للتطور الهائل والسريع، لفكر مارك زوكربيرغ ومواكبته لعصر السرعة، فكانت فكرة إنشاء شركة فيس بوك.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares