الرئيسية / اخبار موقع المشاهير / شروط منح الجنسية الهولندية للاجئين والأجانب

شروط منح الجنسية الهولندية للاجئين والأجانب

تتميز هولندا برخاء اقتصادي ويعتمد اقتصادها بشكل أساسي على التجارة الخارجية. تحتل المنتجات الزراعية حيزًا هامًا من الاقتصاد الهولندي حيث تمتلك فائضًا كبيرًا من المحاصيل الزراعية، فتحتل المركز الثالث عالمياً بين الدول المصدرة للمنتجات الزراعية بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، ويتركز نشاطها الاقتصادي على الصناعات الغذائية والكيماويات وتصفية النفط والآلات الكهربائية، كما تعد هولندا مركزاً هاماً للنقل والمواصلات في القارة الأوروبية.




شروط منح الجنسية الهولندية للاجئين والأجانب:

في ما يلي الترجمة لشروط التجنس المذكورة في الوقت الراهن في موقع دائرة الهجرة والتجنس الهولندية، التي يُشار إليها اختصارًا بـ IND. كل ما هو مشار إليه بين هلالين هو شرح للتوضيح، وليس بالضرورة من صلب  النص الأصلي. تصنيف IND للتجنس يتوافر من خلال ثلاث طرق، ما يخص  الأجانب (غير الهولنديين)، الذين لم يلدوا في هولندا أو إحدى مستعمراتها فوق سن الـ 18 سنه، ويعيشون في الوقت الحالي داخل هولندا، يشملهم الخيار الثالث من تلك الخيارات، والمُسمى (naturalisatie Nederlander worden door).

يستطيع تقديم التماس بشأن التجنس كل من تتوافر فيه جميع الشروط المذكورة أدناه.

شاهد الصور بالحجم الكامل

1- أن يكون قد بلغ سن الرشد: يعتبر بالغًا من أكمل 18 سنه فما فوق، أو من كان أصغر من ذلك لكنه متزوجًا.

2- أن يكون مقيمًا منذ 5 سنوات أو أكثر بشكل قانوني ودائم دون انقطاع في هولندا (أوروبا)، كوراكاو (مستعمرة هولندية) أو سانت مارتن (أيضًا مستعمرات هولندية تقع في أميركا الجنوبية، ومن ينتقل للسكن في تلك المستعرات للعمل والاقامة يُعتبر مقيمًا في هولندا).

– لا يعتبر السفر خارج هولندا لمدة أسبوع أو شهر أو شهرين مثلاً انقطاعًا.

– الاقامة بشكل قانوني تعني حيازة تصريح إقامه صالح لمدة 5 سنوات .

3- أن يكون متزوجًا(ة) من مواطن(ة) هولندي(ة)، أو مرتبطًا(ة) بشريك(ة) هولندي(ة) مُسَجَل(ة) (تم تسجيل الاقامة المشتركة رسميًا في الخمنته).

– تعتبر المساكنة والعيش المشترك في هولندا إقامة مشتركة عائلية، حتى مع عدم وجود أوراق زواج شرعية أو مدنية.

بعد 3 سنوات زواج أو مساكنة، يستطيع الأجنبي تقديم التماس التجنس. أي أنك إذا كنت مقيمًا في هولندا بشكل قانوني مع شريكة هولندية (أو هولندي بالنسبة للنساء) لمدة 3 سنوات متواصلة، وكلاكما غير متزوج من شخص آخر، بامكانك تقديم التماس التجنس. في حال المساكنة بدون زواج في هولندا، يشترط وجود مكان محدد للسكن المشترك يجمع الطرفين طوال تلك المدة (أي مكان مسجل لدى الخمنته رسميًا للشريكين). أما في حال الزواج فلا ضرورة لتسجيل مكان إقامة مشترك، إلا في حال كان الزواج خارج هولندا.

تنبيه: أثناء النظر بطلب التماس الحصول على الجنسية وحتى صدور القرار يجب أن يكون مكان الاقامة المشتركة قائمًا ولا يتم تغييره (تستغرق مدة معاملة التجنس ما بين 6 أشهر إلى أكثر من سنه بقليل، بحسب توافر الوثائق ووفقًا لجدية الموظف المسؤول).

4- في حال حيازة تصريح إقامة لمدة غير محددة أو تصريح إقامة غير مؤقت، مثل إقامة لم شمل الأسرة أو إقامة عمل براتب محدد.

أما إذا كان تصريح الإقامة مؤقت بهدف الدراسة أو العلاج الطبي، فلا يحق لحامله التقدم للتجنس (يعرف المشرع الهولندي الاقامة المؤقتة بامتلاك الشخص المقيم عنوان سكن آخر خارج هولندا تزامنًا مع إقامته فيها، لذا تبقى إقامة هذا الشخص في هولندا ذات صفة مؤقتة، كالطالب، أو المريض الذي يتلقى علاجًا، لذا تعتبر إقامات اللجوء الاي (A)، البي (B)، السي (C) أو الدي (D) إقامات غير مؤقتة، وإن كانت إقامه محددة بمدة معينة، لكن صاحبها أثبت عدم امتلاكه عنوان سكن آخر في الوقت الحالي خارج هولندا كمكان آمن له.

5- اجتياز امتحان الاندماج في المجتمع الهولندي، بالاضافة الى امتحان اللغة.

حتى يكون مستوفيًا لشروط الاندماج، على المتقدم أن يجتاز امتحان لغة بمستوى متوسط، وهو امتحان المستوى الثاني (A2)، إضافة إلى أمور أخرى تُثبت القدرة على الإقامة ومراجعة دوائر الدولة، والإلمام بالأعراف والقوانين الرئيسة المتبعة في هولندا. يتكون امتحان االاندماج من أربع امتحانات منفصلة، ثلاثة منها نظريه يقوم المتقدم بتقديمها في مقرات وزارة التعليم، والرابع عملي، يحق له اختياره من بين ثلاث فئات من الاختبارات.

بالاضافة إلى امتحان اللغة كما ذكرنا سابقًا، الذي يثبت معرفة المتقدم للغة الهولندية تحدثًا وقراءةً وكتابةً (المستوى الثاني للغة فما فوق)

في حال امتلاك شهادات محددة ومناسبة (مستوى لغتها يوازي أو يفوق مستوى امتحان الاندماج)، يعفى المتقدم حينها من تقديم امتحان اللغة، كما ينطبق ذلك أيضًا على أصحاب الاحتياجات الخاصة، الذين لديهم عجز جدي جسدي أو عقلي ولا يستطيعون أداء امتحان الاندماج.

تعرض دولة دومينيكا برنامج للجنسية الاقتصادية تمنحك بموجبه حق المواطنة وجواز سفر يسمح لك الدخول إلى 124 بما فيها جميع الدول الأوروبية وبريطانيا دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. لمعرفة كافة التفاصيل، يمكنك الضغط هنا

Shares