عباس محمود العقاد
عباس محمود العقاد

عباس محمود العقاد … قصة تفوقه الأدبية

عباس محمود العقاد شاعر في القمة، وهو فيلسوف إذا ما جال بفكره الثاقب في عوالم الأرض والسماء، وهو كاتب شامخ الجبهة والكبرياء، وهو أديب إذا ما ذكر اسمه دل لا على مصر وحدها وإنما على أمة العرب.

3amaa

ما هي أبرز المواضيع التي جعلت من عباس محمد العقاد أديب هذا الزمن؟

يعتبر عباس محمود العقاد واحدا من الأئمة الثلاثة أعلام مدرسة الديوان، وذلك إلى جانب شكري والمازني، هذه المدرسة التي دعت إلى نمط جديد في الشعر، شعر لا يجري عن محاكاة أو يصدر عن تقليد، شعر تقرؤه فتقرأ فيه عاطفة تريد أن تتنفس، فلا تجد لها مخرجا غير كلمات.

أثرت في شعر عباس محمود العقاد ثقافته الواسعة، وقراءته الجادة في الأدب الإنكليزي، بالإضافة إلى اطلاعه على الآداب الفرنسية واليونانية، وآداب الثقافات العريقة وفلسفتها، وتعمقه في قراءة الأشعار الرومانسية أمثال ويرز ويرث وكلوريج وديموسيه، كما تزود العقاد بالأدب الكلاسيكي الذي رفض سلطان العاطفة وثورتها، كذلك تزود بالتيار الفلسفي.

قرأ عباس محمود العقاد تلك الآداب قراءة جادة، وتأثر بها في شعره وكتاباته، مع حفاظه على اللغة العربية وأسرارها وتراثها، فكان صاحب أسلوب متميز وموضوعات أثيرة وتجربة رائدة ورؤية فلسفية حينا وحسية حينا آخر، كما استطاع استنباط خصائص جديدة في الشعر منها الوحدة العضوية،والتي تضم أبيات القصيدة في كيان عضوي، يتصل كل جزء بجزء آخر،والعقاد يرى أن الشعر يقاس بمقاييس ثلاثة، أولها أن الشعر قيمة إنسانية، قبل أن يكون قيمة لفظية، فيحتفظ الشعر بلغته إذا ترجم إلى لغة من اللغات، وثانيها أن الشعر تعبير عن نفس صانعه، وثالثها أن القصيدة ذات بنية حية لا أجزاء متناثرة فيها .

في حياة عباس محمود العقاد معارك أدبية زودت من شراهته للقراءة والكتابة، منها: معاركه مع الرافعي وموضوعها فكرة إعجاز القرآن، واللغة بين الإنسان والحيوان، ومع طه حسين حول فلسفة أبي العلاء المعري ورجعته، ومع الشاعر جميل صدقي الزهاوي في قضية الشاعر بين الملكة الفلسفية العلمية والملكة الشعرية، ومع محمود أمين العالم وعبد العظيم أنيس في قضية وحدة القصيدة العضوية ووحدتها الموضوعية ومعارك أخرى جمعها عامر العقاد في كتابه: «معارك العقاد الأدبية».

أهم أعمال عباس محمود العقاد هي سلسلة كتب العبقريات، عبقرية محمد وعبقرية عمر، غاندي، عقائد المفكرين، كتاب “بين الكتب والناس” ديوان أشجان الليل وديوان هدية الكروان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares