عبد الله رويشد
عبد الله رويشد

عبد الله رويشد .. مطرب الكويت الأول

عبد الله رويشد مطرب كويتي، اسمه الكامل عبد الله عبد الرحمن محمد الرويشد، ابتدأت حياته الفنية كعازف على العود، واستمر فيما بعد كمغني، يعتبر شخصية معروفة على مستوى الكويت والخليج والعالم العربي بشكل عام، وله مدى أكثر من ثلاثة عقود، أطلق أكثر من 40 ألبوما.

عبد الله رويشد
عبد الله رويشد

كيف انتقل عبد الله رويشد بين العزف والموسيقى والغناء؟

ولد عبد الله رويشد في الحولي عام 1961، اكتشف حبه للموسيقى مبكرا، تعلم العزف على العود، وشارك في احتفالات المدرسة، وقد تتلمذ على يدي علي نجم عبد الرزاق، الذي أوصل عبد الله رويشد إلى أن يكون مغنيا مشهورا.
في عام 1973 أسس عبد الله رويشد مع أخيه وصديقيه فرقة الرباعي، وقد عمل رويشد في الفرقة كعازف على العود، استمرت الفرقة حوالي ستة أعوام، ثم انفصل عنها عام 1979، ومنذ ذلك الحين ركز عبد الله رويشد على موضوع الغناء بشكل منفرد أكثر.

كانت أول أغنية أداها عبد الله رويشد تحت عنوان أنا سهران، ثم شارك راشد الخضر في تلحين عدد من الأغاني، حتى كان عام 1983 أطلق فيه أول ألبوم له تحت عنوان ليل السوالف، بالإضافة إلى عدد من الألبومات الغنائية تم انتاجها بواسطة شركة النظائر للإنتاج الفني.

في بداية التسعينيات وخلال حرب الخليج، انتقل عبد الله رويشد مؤقتا لمصر كما، من هناك واصل عمله بالموسيقى، بما في ذلك مشروع مع الفنان محمد عبد الوهاب، لكن ما حصل أن محمد عبد الوهاب توفي عام 1991، وكان المشروع لم ينته بعد. عند انتهاء الحرب عاد عبد الله رويشد إلى الكويت واستمر في عمله كمغني، و في عام 1995 وقع عقده مع شركة روتانا، وكان ألبومه الأول مع روتانا ” لمني بشوق” عام 1996، وقد اشتهر في الأعوام التي مضت بإطلاق ألبومات ليلة عمر الشهيرة، والتي تألفت من أربعة أجزاء وعلى سنوات متفاوتة.

عمل عبد الله رويشد مع روتانا حوالي عشرة أعوام، بمعدل ألبوم لكل عام، كان آخرها ألبوم ” ما في حدا مرتاح” عام 2005، أما ألبومه الأخير فكان بعنوان ” ملك بالحب”.

Shares