علي المندلاوي
علي المندلاوي

علي المندلاوي… رسام عراقي مخضرم

على المندلاوي رسام كاريكاتير عراقي ومصمم جرافيكي، أعماله في معارض العراق وعدد من دول العالم [3] ، وله مشاركات في مهرجانات، وأعماله الفنية تتوزع على متاحف، ومراكز فنية عربية، وأوروبية، اشتهر برسومه الكاريكاتيرية لوجوه المشاهير، وله كتاب في ذلك أصدره عام 2014 تحت عنوان ” وجوه”.

4Ama

كيف وصل علي المندلاوي إلى رسم الكاريكاتير؟

ولد علي المندلاوي في مندلي شرق محافظة ديالي عام 1958، عاش حياة بسيطة ودرس في مدارس الدولة، التحق بمعهد الفنون الجميلة وتخرج منه عام 1979، كما حصل في منتصف الخمسينيات على شهادة بكالوريوس من أكاديمية الفنون الجميلة في بغداد قسم تصميم طباعي.

لم تدخل الرسومات إلى حياة علي المندلاوي إلا بعد أن بدأ بالعمل في الصحافة عام 1975، وقد كان مسؤولا عن الرسوم الموضوعة للأطفال فيها، كما نشرت أعماله في دار ثقافة الأطفال الكائنة في بغداد، بالإضافة إلى العديد من دور النشر الأخرى في الدول العربية مثل، دار الفتي العربي في القاهرة، دار النورس في بيروت، والعربي الصغير في الكويت، أما أشهر رسوماته فكانت في مجلة ماجد الإماراتية.

خلال الثمانينيات انتقل علي المندلاوي إلى رسم الكاريكاتير في الصحف العامة، سواء داخل العراق أو خارجه، كما رسم العديد من الرسومات الخاصة بأغلفة الكتب والدواوين الشعرية. في السنوات التالية انتقل علي المندلاوي للعيش في هولندا، عمل هناك في فرع مجلة الجديدة البريطانية، ثم عمل في صحيفة الشرق الأوسط من لندن حتى عام 2003، وقد أسس هناك خلال تلك الفترة تجمع الفنانيين ضد القمع، بالإضافة إلى مؤسسة أصدقاء ثقافة وادي الرافدين.

عاد علي المندلاوي إلى العراق عام 2004 وأسس في أربيل مشروعه الخاص تحت عنوان ” ميديا” وهو عبارة عن قاعة تحتوي على الكثير من رسوماته الكاريكاتيرية، كما خصص أقساما أخرى لعرض رسومات الآخرين، وعلى الصعيد النشاطي فقد عمل علي المندلاوي أيضا مستشارا لثقافة الأطفال في وزارة الثقافة بإقليم كردستان، كما شارك في معرض ثلاثة رسامين كاريكاتير عراقيين في قاعة زاموا عام 2005، بالإضافة إلى معرض في صالة فندق ميليا منصور في بغداد عام 2010، معرض في المركز الثقافي عام 2012.

Shares