الرئيسية / حلقات دراسية / المليار دولار، خلف الباب / الحلقة الثالثة: كسب المال… اثرياء العالم وثرواتهم 3/21

الحلقة الثالثة: كسب المال… اثرياء العالم وثرواتهم 3/21

إن الحديث عن كسب المال، وعن طرق اثرياء العالم في جمع ثرواتهم لا يزال يغوي البشر بجميع أصنافهم، فكما يقول بيل غايتس، أحد أغنى اثرياء العالم: “إذا ولدتَ فقيراً، فهذا ليس خطأك، لكن إذا متَّ فقيراً، فذاك خطؤك” هناك طريقة لتفادي هذا الخطأ إذًا!

حددت مجلة “Forbes” الأميركية الثري بمن يبلغ دخله السنوي مليون دولار أميركي، أو تبلغ القيمة الصافية لثرواته 10 ملايين دولار أميركي. 81.4 مليار دولار، هو حجم ثروة أغنى اثرياء العالم: “بيل غيتس Bill Gates”، والذي استعاد المرتبة الأولى على لائحة اثرياء العالم بعد أن كان قد تراجع في السنوات الأخيرة إلى المركز الثاني. هذا الرقم كما الأرقام الواردة في السطور القليلة التالية هي أرقام التحديث الفعلي لمجلة “Forbes” الأميركية، بتاريخ كتابة هذه السطور في التاسع عشر من كانون الأول/ديسمبر من العام 2014. في هذا التاريخ (ودائماً بحسب المصدر نفسه) بلغ عدد الأشخاص الذين تفوق ثرواتهم المليار دولار 1548 شخصاً (يملكون مجتمعين ما يناهز 6.300 مليار دولار)، من أصل 7 مليارات شخص يسكنون المعمورة، ويبحثون عن طرق كسب المال!

(لائحة اثرياء العالم لمجلة "فوربيس" الأميركية بتاريخ 3آذار/مارس 2014)
(لائحة اثرياء العالم لمجلة “فوربيس” الأميركية بتاريخ 3آذار/مارس 2014)

 

أرقام الثروات، تغوي بكسب المال

يمكن إحصاء 517 شخصاً من أصحاب المليارات، هم من الولايات المتحدة الأميركية ويشكّلون ما نسبته %33.40. فيما وردت أسماء 31 شخصية عربية في اللائحة نفسها موزّعة على 6 بلدان ويشكلون مجتمعين %2 فقط، وهم 8 مصريين (سبعة منهم مقسمين إلى عائلتين)، 7 سعوديين، 6 لبنانيين (مقسمين على عائلتين)، 5 كويتيين، 4 إمارتيين وجزائري واحد. هذا يعني أن كسب المال وجمع الثروة ليس حكرًا على غير العرب!

يتقدم الشخصيات العربية الأمير السعودي الوليد بن طلال آل سعود بثروة بلغت 21.6 مليار دولار واحتل المركز 35 من لائحة كسب المال والثروات، أما الملياردير المصري سميح ساويرس، والذي يعتبر الأقل ثراء بين الشخصيات العربية التي وردت أسماءها في هذه اللائحة، فاحتل المرتبة 1518 بكسب لايتعدى المليار دولار.

من بين أغنى 100 شخصية في كسب المال، 40 منهم من الولايات المتحدة، لم يرد بين هذه الشخصيات أكثر من اسمَيْن عربَّيين: بالإضافة إلى اسم الأمير الوليد بن طلال، ورد اسم الملياردير السعودي الأثيوبي محمد حسين العمودي الذي احتل المركز 81 بكسب قُدّر بحوالي 12.9 مليار دولار.

أما ضمن الأسماء العشرة الأصغر سناً في هذه اللائحة، وردت أسماء 8 شخصيات من الولايات المتحدة الأميركية، 5 منهم قاموا بكسب المال من مواقع التواصل الإجتماعي أو تطبيقات الهواتف الذكية، يتقدمهم “مارك زكربيرغ  Mark Zuckerberg” مؤسس موقع “فايسبوك Facebook” بثروة بلغت 35.2 مليار دولار واحتل المركز الثالث عشر من إجمالي اللائحة وهو الخامس من حيث صغر سنِّه (30 سنة).

إن الحديث عن كسب المال يغري بسؤال مهم، ما هو الطريق الذي سلكوه في جمع ثرواتهم؟ هل هو عن طريق تحصيلهم العلمي؟ ثرواتهم وامكانياتهم المادية؟ جهودهم الخارقة؟ لابد أن لكسب المال عنوانًا عريضًا يمكن السير وفقه!

سنحتاج إلى المزيد من القراءة والاطلاع على مزيد من التفاصيل في المقالات التالية، لمعرفة المزيد عن طرق اثرياء العالم في كسب المال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares