متحف غوغنهايم فيلنيوس
متحف غوغنهايم فيلنيوس

متحف غوغنهايم فيلنيوس لزها حديد

وصلت أعمال المهندسة العراقية زها حديد إلى ليتوانيا لتصمم في عاصمتها متحف غوغنهايم فيلنيوس الذي استحقت عليه جائزة بريتزكر في العام 2008، تقديرًا لابداعها في تصميم صرح حضاري مماثل، متحف غوعنهايم فيلنيوس هو مشروع مشترك بين الحكومة الليتوانية والروسية والأمريكية تحت اسم “غوغنايهم والآرميتاج”، وتم الإعلان عن افتتاحه عام 2013.

 1328617883026

ماذا يمثل متحف غوغنهايم فيلنيوس؟

من الجدير بالذكر أن متحف غوغنهايم له مراكز في العديد من دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية، تحديداً في نيويورك للمصمم فرانك لويد، وكذلك في اسبانيا للمصمم فرانك جيري، كما أن في كل من برلين، فينيسا، وأبو ظبي، متحفًا بالاسم نفسه، بالإضافة طبعًا إلى متحف غوغنهايم فيلينوس لزها حديد، ترتبط جميع تلك المتاحف بصفة مشتركة واحدة ألا وهي أنها صممت جميعها من مهندسين يعتمدون الأسلوب التفكيكي الحديث الغير ملتزم بشكل هندسي محدد، وكلها كانت أعمال إبداعية، ومتحف غوغنهايم فيلنيوس هو أحدها.

اختارت زها حديد أن يكون تصميم متحف غوغنهايم فيلنيوس على شكل كبسولة فضاء غريبة، وقد تم العمل عليه بناءً لذلك، ومن يدقق في التصميم يحسبه بالفعل سفينة فضائية أتت من الخارج، أو كأنها سفينة عملاقة تنتظر البحر ليأخذها إلى عالم الخيال، خاصة أن المبنى قد هيأ نفسه لاستقبال المياه فنراه وكأنه قد تحدى الجاذبية معلنًا أن انفصاله عن الأرض بات وشيكًا ويمكن حدوث ذلك في أي لحظة.

نلاحظ أيضا أن متحف غوغنهام فيلنيوس يبدو وكأنه كائن مائي يطفو فوق المساحات الخضراء المحيطة به تحاكي النهر المجاور له، وذلك لخلق صورة من التناغم بين المتحف المفعم بالحيوية والحداثة، وبين الطبيعة والمناطق الخضراء والنهر من جهة أخرى، وهذا ما هدفت إليه المهندسة زها حديد من تصميمها العبقري وهو ايصال الإحساس بالتكنولوجيا والحداثة بكتلة البناء تلك، كون المتحف سيعرض فيه الفن الحديث.

فمن خلال النظر إلى تصميم متحف غوغنهام فيلنيوس الداخلي الخاص جدًا، نشعر بروح التطور والحداثة في نمط التصميم الذي تميزت به المهندسة زها حديد، خاصة بوجود تلك الفتحات حول المتحف والمتناغمة مع جدرانه، بالإضافة إلى الفرش الداخلي المشتق من روح تصميم البناء، وكذلك بهدوء وبساطة الألوان المستخدمة في القاعات.

المهندسة زها حديد قدمت العديد من التصاميم المذهلة التي تميزت دائمًا بالابتكار والابداع، إلّا أن تصميم متحف غوغنهايم فيلنيوس هو ما نالت عنه جائزة بريتزكر.

متحف غوغنهايم فيلنيوس
متحف غوغنهايم فيلنيوس

Museum_in_Vilnius_by_Zaha_Hadid_05

متحف غوغنهايم فيلنيوس
متحف غوغنهايم فيلنيوس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares