محطة البواخر في ساليرنو
محطة البواخر في ساليرنو

محطة البواخر في ساليرنو

جاءت محطة البواخر في ساليرنو لتضيف رونقًا جديدًا على تلك المدينة الواقعة جنوبي إيطاليا، حيث ارتأى القيمون عليها أن ما من مشروع أفضل من إنشاء محطة البواخر في ساليرنو لتكون صرحًا ومعلمًا سياحيًا اضافيًا في المدينة، التي تعتبر منطقة سياحية هامة كونها تقع على البحر بالإضافة لكونها منطقة جبلية يتربع جبل ستيلا وراءها، فأجريت مسابقة لاختيار أفضل تصميم لاقامة محطة البواخر في ساليرينو على طراز حديث وفريد، فكان التصميم الفائز من نصيب المهندسة العراقية زها حديد سنة 2000.

محطة البواخر في ساليرينو
محطة البواخر في ساليرينو

ما هي أهم ميزات وصفات محطة البواخر في ساليرنو؟

لقد وضعت زها حديد كامل خبرتها الهندسية في تصميم محطة البواخر في ساليرنو، تلك التحفة النادرة، فجعلت شكلها يشبه شكل المحار، حتى إذا رآها الناس ليحسبونها للوهلة الأولى قطعة نادرة مستخرجة من البحر، واستخدمت في تصميمها هياكل قشرية كما الباخرة تماما بانحناءاتها وتداخلاتها، كما صممت السقفية بشكل يجعلها محمية من الشمس.

عند الوصول إلى محطة البواخر في ساليرنو يشعر المسافر وكأنه يدور في فراغ حول نقاط محددة، فتجد المطعم بجهة ومكان انتظار المسافرين بجهة أخرى، كما يتم فيها ملاحظة تمثيل سطح الأرض مع الماء بشكل طبوغرافي دقيق.

محطة البواخر في ساليرنوأما من حيث كفاءة العمل في محطة البواخر في ساليرنو، فإن تصميمها جعل منها منارة مضيئة على ساحل المدينة في الليل بفضل الأضواء الخارجية، كما أن زها حديد لم تغفل عن تصميم مكان خاص للسفن الصغيرة بغية أن تستقر بعض الوقت للاستراحة في مقهى المحطة، بالإضافة لوجود عدد من المقرات لإدارة المحطة في أعلاها وحولها، كل ذلك جعل من محطة البواخر في ساليرنو تحفة فنية رائعة بين اليابسة والماء.

محطة البواخر في ساليرينو

لقد أرادت بلدية مدينة ساليرينو أن تظهر مدينتها المحبوبة بشكلها الأنيق، وتجعل منها عامل جذب سياحي هام، لذلك قررت أن موقع محطة البواخر الجديدة يقع قرب أهم المناطق الأثرية فيها مثل بومباي وبيستوم وذلك في رصيف الميناء التجاري للمدينة المرتبط مباشرة ببناء ساحة الحرية والواجهة البحرية.

وفي عام 2012 تم العمل على تطوير محطة البواخر في ساليرنو وإجراء الصيانة اللازمة لها مع توفير بلاط جديد وطلاء سطحها بلون جذاب، لكي تبقى تؤدي الدور الذي وضع لها من خلال تصميم المهندسة زها حديد.

 محطة البواخر في ساليرنو

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares