محطة مترو مركز الملك عبدالله المالي

محطة مترو الرياض بتوقيع زها حديد

تصميم محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله هو أحد ابداعات وانجازات المهندسة زها حديد الجديدة في عالم الهندسة المعمارية الحديثة، لكن دعونا نتعرف أولاً على مركز الملك عبدالله المالي وأهمية وجود محطة مترو الرياض فيه.

مركز الملك عبدالله المالي
مركز الملك عبدالله المالي

وُضِعَ حجر أساس مركز  الملك عبدالله المالي (KAFD) في 10 أيار/مايو من العام 2006، ليكون صرحًا اقتصاديًا يجمع المؤسسات المالية الرسمية والجهات المالية الأخرى وجميع المرافق والخدمات ذات العلاقة في العاصمة السعودية. يقوم المشروع على مساحة 1.6 مليون متر مربع تقع بين ثلاثة طرق رئيسية سريعة هي طريق الملك فهد، والطريق الدائري الشمالي، وطريق الثمامة، ويتم تنفيذه على ثلاثة مراحل، تضم المرحلة الأولى منه 15 برجًا سكنيًا ومكتبيًا وفندقًا فئة خمسة نجوم ومسجدًا، وفي المرحلة الثانية يتم انشاء 44 برجًا وفندقين فئة خمسة نجوم، أما المرحلة الثالثة فهي خاصة بالطرقات الخارجية والجسور المحيطة بالمشروع، ليضم مركز عبدالله المالي في النهاية 59 ناطحة سحاب بكلفة تصل إلى 7.8 بليون دولار أميركي!

منظر بانورامي لمحطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي
منظر بانورامي لمحطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي

تصميم زها حديد لمحطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي

تأمين المواصلات في مركز الملك عبدالله المالي يعتمد على نظام آلي للقطارات، ويشمل خط للقطار الأحادي المعلق (Mono Rail) الآلي التشغيل! في العام 2013 تم الكشف عن بناء محطة مترو الرياض في الحي المالي (KAFD)، وأعلنت هيئة تطوير المدينة بأنه تم تكليف المكتب البريطاني معماريو زها حديد (Zaha Hadid Architects) بتصميم محطة مترو الرياض الجديدة على مساحة تتجاوز 20 ألف متر مربع (20434م2)، لتكون نقطة تبادل رئيسية على شبكة الخط الأول، فضلا عن الخط الرابع المخصص للركاب المتجهين إلى المطار، والخط السادس من مترو الرياض الجديد، كما سيتم ربط القطار الآلي المحلي (Mono Rail) للمركز بالمحطة عن طريق جسر عالٍ.

محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي
محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي

بالاضافة إلى حسن التخطيط ومراعاة كافة المتطلبات المتعلقة بالمواصفات البيئية وخفض مستوى الضجيج بشكل يلائم المحيط المعماري، كان لا بد من إضفاء لمسة من الابداع والجمال الفريد على مشروع محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي، ومن غير المصممة زها حديد التي تحدثنا عنها مطولاً في عدة مقالات سابقة، سيكون مرشحًا ليترك تلك البصمة في العاصمة السعودية؟ وهي العريقة والمبدعة بتصاميمها التي لم تترك مكان في العالم إلا وتركت توقيعها فيه، بالاضافة إلى كونها عراقية الأصل وعربية النشأة، إن حداثة وفرادة تصاميم زها حديد تزيد المكان سحرًا، وتشكل من الجدران والأسقف سلسلة من الأمواج الموصولة بشاشات من المشربيات المعقوفة.

محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي
محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي

لن أتحدث أكثر عن تلك التحفة الفنية وسأترك للصور أن تتكلم عن ابداع زها حديد في تصميم محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي.

سلالم محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي
سلالم محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي

ابداع محطة مترو الرياض في مركز الملك عبدالله المالي
ابداع في محطة مترو الرياض
محطة مترو الرياض في منظور خارجي ليلي
محطة مترو الرياض في منظور خارجي ليلي

2 تعليقان

  1. الرياض لن تنسى آخر ما خطت أنامل زها حديد…محطة مترو الرياض

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares