الرئيسية / المدونة / الهندسة المعمارية و التصميم الداخلي / الابداع و الابتكار / مركز جون هانكوك… أول مبنى في نيويورك مكون من مائة طابق
مركز جون هانكوكمركز جون هانكوك
مركز جون هانكوك

مركز جون هانكوك… أول مبنى في نيويورك مكون من مائة طابق

مركز جون هانكوك، المعروف محليا باسم “جون بيج” أو جون الكبير، يقع في إلينوي، شيكاغو، تحديدا في 875 شمال شارع ميشيغن في منطقة راقية يوجد فيها شقق باهظة الثمن ومحلات التجارية ومكاتب وفنادق ومطاعم ومعارض فنية، وللرغبة في مواصلة هذا الخليط أعطى فكرة بناء برج سكني وتجاري بآن واحد، وقد اعتبر مركز جون هانكوك أول مركز متعدد الاستخدامات في العالم.

مركز جون هانكوك
مركز جون هانكوك

كيف تم تصميم مركز جون هانكوك؟

مركز جون هانكوك عبارة عن تحفة معمارية تمثل التعاون الوثيق بين المهندس المعماري بروس غراهام والمهندس الإنشائي فضل خان، تحت إشراف شركة سكيدموري، أوينغس وميريل الرائدة في تصميم ناطحات السحاب حول العالم، وقد اعتبرت تلك المرحلة بالنسبة للشركة فترة تطور وازدهار لذا أرادت أن تبتكر نموذج جديد وعصري من ناطحات السحاب في ذلك الوقت فكان مركز جون هانكوك.

تبلغ مساحة مركز جون هانكوك حوالي 260 ألف متر مربع، بارتفاع وقدره 345 متر، وإذا ما احتسبنا الصاريتين فوقه فسيكون ارتفاعه 360 متر، ويتألف من 100 طابق، وفد اعتبر أحد ابرز الأمثلة على بداية الحداثة العمرانية في نيويورك.

تم اختيار شكل مدبب لمركز جون هانكوك من أجل أن يتناسب مع مختلف متطلبات المساحة التي تقل كما صعدنا إلى الأعلى، حيث استخدم الطوابق السفلية فيه كمراكز التجارية، وفي الوسط والأعلى استخدم كبناء سكني فمن الشقق الصغيرة في متوسط ​​الطول وأخيرا إلى الشقق الكبيرة على القمة، حيث نسبيا وتحتاج إلى مساحة أقل للغرف فرعية مع إضاءة اصطناعية.

هيكليا فقد تم الاهتمام بشكل مركز جون هانكوك، حيث تم منحه أنابيب مصنوعة من الفولاذ العالي الجودة، وقد تم توفير الصلابة اللازمة من خلال تقاطعات فولاذية من الأقطار والأعمدة الزاوية. تماشيا مع التنظيم الوظيفي له في مقاومة الزلازل والرياح الشديدة، هذا الجسم الأنبوبي لديه أكبر مقطع عرضي حيث الضغوط الناجمة عن القوات الرياح هي أعظم، هذا ما دفع المهندسين إلى الجرأة في التصميم وزيادة عدد الطوابق إلى الضعف حتى وصلت إلى 100 طابق.

اليوم مركز جون هانكوك هو رابع أطول برج في شيكاغو والسابع في الولايات المتحدة بعد مركز التجارة العالمي، وبرج ويليس، وبرج ترامب في شيكاغو، ومبنى امباير ستيت، وبرج بنك أمريكا، وفيه أكثر من 700 شقة سكنية، والبرج عضو في الاتحاد العالمي للأبراج الكبرى. وقد فاز العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة AIA المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين عام 1998 وقد اعتزت شركة سكيدموري، أوينغس وميريل كثيرا بتلك الجائزة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares