مسجد الملك عبد العزيز
مسجد الملك عبد العزيز

مسجد الملك عبد العزيز في الخرج

في منتصف التسعينات تم تحديث مسجد الملك عبد العزيز في منطقة الخرج الواقعة جنوب شرق العاصمة الرياض، وقد كان الهدف الأساسي من ذلك العمل هو إبراز المكانة التاريخية للمسجد بجعله محاطًا بعدد من الأبنية والأسواق من حوله، مما يضيف إليه صبغة تاريخية محببة لدى المجتمع.

مسجد الملك عبد العزيز
مسجد الملك عبد العزيز

أين تكمن روعة تصميم مسجد الملك عبد العزيز في الخرج؟

فاز بتصميم مسجد الملك عبد العزيز المهندس شركة دار العمران للإنشاءات الهندسية والتي يديرها المهندس راسم بدران، حيث استلهمت تصاميم المسجد من فنون العمارة في شبه الجزيرة العربية وتحديدًا منطقة نجد.

وقد جاء تصميم مسجد الملك عبد العزيز منسجمًا مع التقاليد العمرانية التقليدية للمساجد، لكن بطريقة عصرية تستخدم التكنولوجيا الحديثة من جهة، ومن جهة أخرى تراعي مشاعر الناس تجاه تاريخ بلادهم.

تضمن المشروع إعادة إحياء منطقة بأسرها تضم سوقًا كبيرًا لبيع الخضار وقصرًا للحكم وساحة رئيسية واسعة، بالإضافة إلى مسجد الملك عبد العزيز، وقد تم الربط ما بين تلك المكونات العمرانية بإدخال فضاءات مفتوحة لجعل المنطقة وكأنها كتلة مكانية وبشرية واحدة تحكي قصة تاريخ بأكمله.

ABDULAZIZ-IM-005

تم إحاطة المشروع كاملاً بأشجار النخيل بما في ذلك محيط مسجد الملك عبد العزيز، وتوضح رسومات أشجار النخيل الجميلة على الأعمدة مقصد راسم بدران في عملية دعم أشجار النخيل الحقيقية حول المسجد، موضحًا فكرته الإبداعية للربط ما بين الشجرة والعمود الذي يحمل السقف، باعتبار أنها المعادل المعماري للأشجار أو الواحة.

كما تعبر النقوش الخاصة بأنظمة التكييف المركزية، المرتبطة بكل عمودين توأم، عن العمل كعرق – وصل، وهو تطوير إضافي للتقنية التي استخدمها راسم بدران عندما صمم المسجد الجامع الكبير في الرياض في أواخر الثمانينات والواقع ضمن منطقة قصر الحكم قلب العاصمة .

74204_95965

الجدير بالذكر أن المهندس راسم بدران قد اقتبس كافة أعماله في تصميم مسجد الملك عبد العزيز من المسجد الجامع الكبير في الرياض، مع وجود اختلاف يرتبط بجغرافية وتاريخية المكان، بالإضافة إلى حجم المكان المرتبط بالكثافة السكانية والعمرانية، فجاء المسجد الجامع في الرياض أكبر بكثير من مسجد الملك عبد العزيز والذي يضم هو الآخر قصر الحكم.

مسجد الملك عبد العزيز
مسجد الملك عبد العزيز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares