نبيل لحود والفن التشكيلي المبسط

نبيل لحود فنان تشكيلي مصري، اشتهر برسمه للبيئة المصرية بأبسط صورها، لديه سجلا حافلا بالإنجازات الفنية، بالإضافة إلى أنه يملك موهبة التلحين والعزف على العود، وهو مؤسس فرقة ” بساطة” الفنية.

من لوحات نبيل لحود
من لوحات نبيل لحود

ما هو الأسلوب المتبع في لوحات نبيل لحود الفنية؟

ولد نبيل لحود عام 1955 في مدينة القاهرة، نشأ ودرس بكلية الآداب فيها، ليحصل على شهادة من قسم اللغة الفرنسية جامعة عين شمس، لكن لم يمارس مهنة التدريس مطلقا، بل التفت إلى تنمية مواهبه الفنية المتعددة، حيث عمل في مجال التصميم الجرافيكي للإعلان، كما التحق فيما بعد بنقابة الفنانين التشكيليين، بالإضافة إلى تفريغ جزء من وقته لتنمية ميوله ومواهبه الموسيقية، ليلتحق بمعهد الموسيقى العربية الكائن بالقاهرة.

بالنسبة للرسم والفن التشكيلي، فقد اعتمد نبيل لحود في رسم لوحاته على الفطرة، كما أنه أظهر فيها التراث الشعبي المصري، فكانت لوحاته عبارة عن حكاية يجسدها بسطاء و فقراء بلده، أبطال لوحاته على مر أكثر من ثلاثة عقود، و ذلك بحياتهم اليومية وأفكارهم التي تعبر عنها الأمثال الشعبية، حتى أن فرقته الموسيقية التي شكلها في آخر سنوات عمره عام 2008، اتخذ اسم ” بساطة” لها.

من ناحية الأسلوب فقد اعتاد نبيل لحود من أجل رسم لوحاته على الألوان الزيتية، ضمن نمط التنقيط والسكينة في بناء المساحات اللونية على أسطح الخشب والقماش، أو ما يدعى بتقنية الملامس الخشنة، لينتج لدينا أعمالا متجددة و بسيطة شكلاً ومضموناً، تبرز سمات التلقائية فيها بوضوح.

أقام نبيل لحود العديد من المعارض خلال مسيرته المهنية، منها معرض في المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة عام 1996، معرض بقاعة المرسم عام 1999، معرض بقاعة شاديكور عام 2000 ، معرض بقاعة المسرح ساقية عبد المنعم الصاوي 2007، ومعرض بجامعة المستقبل القاهرة الجديدة 2007، بالإضافة إلى الكثير من المعارض الفردية مثل معرض بمركز الهناجر للفنون عام 2000، و معرض بقاعة ساقية عبد المنعم الصاوي عام 2004 .

توفي نبيل لحود في 22 يونيو عام 2012، عن عمر ناهز 57 عاما، ليخلف وراءه إرثا فنيا عميقا، أنجزه على مدى أكثر من ثلاثة عقود.

Shares