يوسف اسلام
يوسف اسلام

يوسف اسلام .. وصوته العذب

يوسف اسلام مغني وكاتب أغاني بريطاني، باع أكثر من 60 مليون نسخة من موسيقاه حول العالم، اسمه الأصلي كات ستيفنز، اعتنق الاسلام وحول اسمه إلى يوسف اسلام .

10yis

ما هي أبرز المراحل في حياة اسلام يوسف؟

ولد يوسف اسلام عام 1948 في مارليبون بلندن، درس في مدارسها وعمل مع والديه في مطعم كان يملكه والده، تعلم في سن مبكرة العزف على البيانو، وفي نهاية المطاف تدرب على تقوية خامته الصوتية، وبدأ بالغناء إلى جانب العزف، ثم أصبح يؤلف الأغاني، ويستمع إلى ألحان المسرحيات الغنائية المقامة في شارع الدنمارك وسط لندن، والتي كانت آنذاك مركز صناعة الموسيقى البريطانية.

اعتنق يوسف اسلام الدين الإسلامي عام 1977، وفي طور تعلمه للإسلام أصبح معلما أيضا فتستضيفه جامعات بريطانية عريقة مثل كامبرديج وأكسفورد للحوار عن حياته والدين الإسلامي. حاول بكل جهده إنقاذ حياة المختطف البريطاني في العراق”بيل كيلي” ولكن دون نجاح. هو معارض للقتل والعنف بكل أشكاله.

توجه يوسف اسلام بعد اعتناقه للدين الإسلامي إلى إصدار الألبومات ذات المحتوى الإنشادي، والتي كانت جميعها تحمل طابعا خيريا أغلبها موجهة لدعم اليونيسيف، وكان أول ألبوم له بعنوان Back to Earth، حتى جاء مطلع التسعينيات لينشد بعض الأناشيد الدينية المتفرقة التي لاقت رواجا في مختلف أنحاء العالم الإسلامي، إلا أن أشهر أعمال يوسف اسلام كانت منذ إطلاق ألبومه الثاني عام 2006 بعنوان An Other Cup، وقد احتوى الألبوم على 12 مسارا، في عام 2009 أطلق ألبوم Roadsinger (مغني الطريق) كما أهدى المنتفضين في العالم العربي أغنية منفردة بعنوان My People.

حاز يوسف اسلام على جائزة السلام من رابطة الفائزين بجائزة نوبل في العام 2005 وسلمه الجائزة آخر رئيس للإتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشوف، كما حاز في ذات العام على جائزة أفضل شاعر للسنة وذلك عن أغنيته The First Cut Is the Deepest، بالإضافة إلى تصنيفه بالمرتبة 49 ضمن أفضل مائة كاتب في بريطانيا، وقد حاز يوسف اسلام على جائزة إنجاز العمر عام 2007، كذلك درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة جلوسيسترشاير للخدمات في التعليم والإغاثة الإنسانية، أيضا درجة الدكتوراه الفخرية ( بكالوريوس في القانون ) من جامعة إكستر، اعترافا بفضله في الأعمال الإنسانية وتحسين التفاهم بين الثقافتين الإسلامية والغربية.

Shares