اسحاق نيوتن

اسحاق نيوتن

جميعنا يسمع في أثناء الدراسة عن وحدة القوة نيوتن، وكلنا نعرف أن تسميتها عائدة للعالم الشهير اسحاق نيوتن العالم الرياضي والفيزيائي الإنكليزي وتخليداً لذكراه.

من هو اسحاق نيوتن؟

اسحاق نيوتن هو عالم إنكليزي ومن أبرز العلماء الذين ساهموا في الرياضيات والفيزياء على مر العصور، ويعد من أهم رموز الثورة العلمية.

isaac-newton
اسحاق نيوتن

كيف كانت نشأة اسحاق نيوتن؟

ولد اسحاق نيوتن في 4 يناير من عام 1643 في وولسثروب، مقاطعة لينكونشير، وكان والده قد توفي قبل ولادته بثلاثة أشهر وكان يعمل مزارعاً واسمه أيضاً اسحاق نيوتن.

وقد كان نيوتن ضئيل الحجم، وعندما بلغ الثالثة من عمره، تركته أمه واسمها حنا آيسكوف مع جدته وانتقلت للعيش في بيت زوجها الجديد، مما ولّد لديه مشاعرًا عدائية تجاه أمه بسبب زواجها.

وفي عمر الثانية عشر التحق اسحاق نيوتن بمدرسة الملك في غرانتهام، وترك المدرسة في عمر السابعة عشر وعاد إلى المزرعة في وولسثورب، وهناك رأى أمه وقد كانت ترملت مجدداً، فقررت أن تجعله مزارعاً مثل أبيه، ولكن نيوتن رفض لأنه لا يحب الزراعة، فأقنع أحد الأساتذة أمه أن يعود نيوتن إلى المدرسة، فعاد وأكمل تعليمه، وأثبت أنه الطالب الأفضل في المدرسة.

وفي يونيو من عام 1661، تم قبول نيوتن في كلية الثالوث بكامبريدج كطالب عامل، أي أنه يدفع مصاريف أقل من أقرانه مقابل القيام بأعمال أخرى، ودرس في الكلية تعاليم أرسطو، وفي عام 1665 قام نيوتن باكتشاف نظرية ذات الحدين العامة، وحاول تطوير نظرية رياضية أخرى تقوم على حساب التفاضل والتكامل، وفي أغسطس من نفس العام حصل نيوتن على درجته العلمية، وبعد عامين من دراسته في المنزل قام بتطوير نظرياته في حساب التكامل والتفاضل وقوانين الجاذبية.

وبعدها في عام 1667 عاد إلى كامبردج وبعد فترة انتخب نيوتن أستاذ لوكاسي للرياضيات المرموقة ومن يحصل على هذه الوظيفة كان لا بد له أن يترسم في ملابسه، ولكن هذا كان لا يوافق آراء نيوتن الدينية، فاستطاع أن يحصل على إذن من ملك إنكلترا تشارلز الثاني واستثناه من ذلك.

حياة اسحاق نيوتن الشخصية:

لقد كان نيوتن صديقاً وطيداً وقريباً جداً من عالم الرياضيات السويسري نيقولا فاشيو دي دوييه الذي قابله في لندن وبقي معه لمدة عام تقريباً وبعدها انقطعت علاقتهما فجأة ودون أسباب واضحة.

وعرف عن نيوتن أنه ليس لديه أية رغبة أو ميل نحو امرأة، ولقد تم ذكر أن نيوتن مات باكراً حسب ماذكر الكاتب والفيلسوف الفرنسي فولتير، حيث أكد هذه المعلومة وقال:”إن الطبيب الذي كان معه في وفاته قد أكد له ذلك”

هذا كان الجزء القليل من حياة العالم الإنكليزي الكبير اسحاق نيوتن وفي مقالنا القادم إن شاء الله سنتحدث عن اختراعاته.

تعليق واحد

  1. اسحاق نيوتن من العلماء الذين افادو البشرية بعلمهم, وله فضل على الكثير منا حتى يومنا هذا

Shares